السعودية تعتزم السماح لوكالة الطاقة الذرية برقابة أكثر صرامة

عبدالرحمن طه
الوكالة-الدولية-للطاقة-الذرية

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن بلاده تعتزم إلغاء نظام الرقابة المحدود على منشآتها النووية من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتحول إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات، في خطوة تتوافق مع توجيهات الوكالة التي كانت تدعو إليها منذ فترة طويلة.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر العام السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: “نعمل حاليا مع الوكالة على الانتهاء من الإجراءات الفرعية للإيقاف الفعلي لبروتوكول الكميات الصغيرة بنهاية شهر ديسمبر من هذا العام 2024″، بحسب رويترز.

دعوة من وكالة الطاقة

دعا رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي العشرات من الدول التي لا تزال تلتزم مع الوكالة فقط ببروتوكولات الكميات الصغيرة إلى التعديل أو الإلغاء، واصفا هذه البروتوكولات بأنها “ضعف” في النظام العالمي لمنع الانتشار النووي.

وتُجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ سنوات محادثات مع الرياض بشأن التحول إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات بما يشمل نواحي مثل عمليات التفتيش في بلدان صادقت على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال جروسي في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: “قرار السعودية إلغاء بروتوكول الكميات الصغيرة يزيد من قدرة الوكالة على التحقق من الاستخدام السلمي للمواد النووية في البلاد”.

ربما يعجبك أيضا