«أرامكو» السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن العالمية

عبدالرحمن طه
أرامكو

قالت شركتا “ميد أوشن إنرجي وهانت أويل” اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، إن أرامكو السعودية ستزيد حصتها في ميد أوشن إلى 49%، وستمول استحواذ ميد أوشن على حصة جديدة تبلغ 15% في شركة بيرو للغاز الطبيعي المسال المدعومة من شركة هانت أويل.

ووافقت أرامكو السعودية العام الماضي على الاستحواذ على حصة أقلية في ميد أوشن إنرجي من شركة الاستثمار الأمريكية إي.آي.جي مقابل 500 مليون دولار لتغزو أسواق الغاز الطبيعي المسال في الخارج للمرة الأولى، دون الكشف عن حجم الحصة، بحسب رويترز.

أرامكو في سوق الغاز المسال

تسعى أرامكو إلى تعزيز مكانتها في سوق الغاز الطبيعي المسال، التي من المتوقع أن تنمو 50% عالميا بحلول عام 2030، وخاصة في الولايات المتحدة حيث من المقرر أن تزيد طاقة الغاز الطبيعي المسال إلى المثلين تقريبا خلال السنوات الأربع المقبلة.

في حين لم تكشف ميد أوشن عن القيمة التي ستدفعها مقابل الحصة في شركة بيرو للغاز الطبيعي المسال أو حجم التمويل المقدم من أرامكو.

وقال مارك جانينج الرئيس التنفيذي لهانت أويل في بيان “نركز على تجهيز مشروع بيرو للغاز الطبيعي للمستقبل، وفرصة إشراك ميد أوشن مناسبة استراتيجية رائعة لتحقيق ذلك”.

استثمار أرامكو في ميد أوشن

وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن، اشترت ميد أوشن العالمية حصة 20% في بيرو للغاز الطبيعي مقابل 256.5 مليون دولار في أبريل الماضي، وقالت الشركة في بيانها إن كلا من شركتي هانت وميد أوشن ستمتلكان 35% في بيرو للغاز الطبيعي المسال عند إتمام الصفقة.

وأضافت “من شأن الاستثمار الإضافي لأرامكو في ميد أوشن أن يعزز مكانتهما في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية، ويتيح لكلا الطرفين مزيدا من الفرص في مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال الوحيد في أمريكا الجنوبية”.

ربما يعجبك أيضا