توقعات بتراجع الذهب حال انخفاض الفائدة

شيماء عزيز
إنشاء صندوق استثماري تابع لـ«جولدمان ساكس» يركز على الشرق الأوسط

يرى بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي أن الذهب قد يتراجع بشكل طفيف على المدى القريب إذا قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الأسبوع، إلا أن المعدن الأصفر قد يعاود الارتفاع لاحقاً ليصل إلى مستويات قياسية، مدعوماً بزيادة التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب.

أشارت المحللتان لينا توماس ودان سترويفن في مذكرة إلى أن “خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي من المتوقع أن يعيد تدفق الاستثمارات الغربية إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، وهو عامل كان غائباً بشكل كبير عن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب خلال العامين الماضيين”، وفق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024.

وأضافت المذكرة أن البنك لا يزال متمسكاً بتوقعاته بارتفاع أسعار الذهب لتصل إلى 2700 دولار للأونصة مع بداية العام المقبل.

يُعد الذهب واحداً من أقوى السلع أداءً هذا العام، حيث ارتفع بنحو 25% وسجل أرقاماً قياسية متتالية بفضل تعزيز البنوك المركزية لمشترياتها من المعدن النفيس، وتطلع المتداولين إلى التحول المحتمل في سياسة الفيدرالي نحو التيسير النقدي.

ومع ذلك، لا يزال المستثمرون منقسمين حول ما إذا كان البنك المركزي الأمريكي سيبدأ دورة التيسير هذا الأسبوع بخفض نصف نقطة مئوية، أو كما يتوقع “جولدمان ساكس”، خفضاً أكثر تواضعاً بمقدار 25 نقطة أساس.

ربما يعجبك أيضا