اتفاقية تجارية بين الإمارات وأستراليا

آلاء أحمد

أعلنت أستراليا، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، إنها توصلت إلى اتفاق تجاري مع دولة الإمارات من شأنه إلغاء الرسوم الجمركية على نحو 99% من المنتجات الأسترالية وبما يؤدي إلى توفير 135 مليون دولار أسترالي (9 ملايين دولار أمريكي) في العام الأول.

وأوضحت أستراليا أن الإمارات أكبر شريك تجاري واستثماري لها في الشرق الأوسط بتجارة ثنائية بلغت 9.9 مليار دولار أسترالي العام الماضي، فيما يبلغ إجمالي الاستثمار الثنائي 20.6 مليار دولار أسترالي.

صادرات أستراليا إلى الإمارات

قال دون فاريل، وزير التجارة الأسترالي، إنه من المتوقع أن تزيد الصادرات الأسترالية بمقدار 678 مليون دولار أسترالي سنويًّا، لكن هذا الاتفاق يعني لأستراليا أكثر من مجرد الأرقام، وفق ما نقلته رويترز وصحيفة الخليج الإماراتية.

وتابع في بيان، أن الاتفاق يتضمن إطار عمل لتعزيز استثمارات أبوظبي في المعادن الأساسية، ومن المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام.

السوق الأسترالية

تشمل أبرز صادرات أستراليا إلى الإمارات اللحوم ومنتجات الألبان والبذور الزيتية والمأكولات البحرية والصلب وبذور الكانولا والمكسرات والعسل والفحم والحمص والعدس.

ورحب المجلس الأسترالي لصناعة اللحوم باتفاقية التجارة، وقال إنها ستوفر للمزارعين فرصة أكبر للوصول إلى السوق الحيوية الأسترالية للحوم الأبقار والضأن والماعز، وفق وكالة رويترز.

ربما يعجبك أيضا