الإمارات وأستراليا تتوصلان لبنود اتفاقية الشراكة الشاملة

شيماء عزيز
علم دولة الإمارات

كشف الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في دولة الإمارات، عن التوصل إلى البنود النهائية لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أستراليا.

وأوضح الزيودي في منشور له على منصة إكس: “حققت استراتيجية توسيع شبكة الشركاء التجاريين لدولة الإمارات نقلة نوعية جديدة بإعلان التوصل إلى البنود النهائية لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أستراليا، مضيفًا: “أنها أول اتفاقية تجارية لأستراليا مع دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتوفر ممرًا تجاريًا واستثماريًا واعدًا بين منطقتين سريعتي النمو”، وفق صحيفة الخليج، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024.

وتابع الزيودي: “تنطلق هذه الاتفاقية التاريخية التي تم الإعلان عنها مع دون فاريل، وزير التجارة والسياحة الأسترالي، عن إنجاز محادثاتها بنجاح من قاعدة صلبة من العلاقات التجارية المزدهرة حيث واصلت التجارة البينية غير النفطية اتجاهها الصاعد وزادت 10% في النصف الأول من 2024 مسجلة نحو 8.5 مليار درهم ( 2.3 مليار دولار أمريكي)”.

وقالت أستراليا اليوم الثلاثاء، إنها توصلت إلى اتفاق تجاري مع دولة الإمارات من شأنه إلغاء الرسوم الجمركية على نحو 99 في المئة من المنتجات الأسترالية وبما يؤدي إلى توفير 135 مليون دولار أسترالي (91 مليون دولار) في العام الأول من دخولها حيز التنفيذ.

وتعد دولة الإمارات أكبر شريك تجاري واستثماري لأستراليا في الشرق الأوسط بتجارة ثنائية بلغت 9.9 مليار دولار أسترالي العام الماضي، فيما يبلغ إجمالي الاستثمار الثنائي 20.6 مليار دولار أسترالي.

ربما يعجبك أيضا