أسهم اليابان ترتفع بعد تراجع الدولار

أحمد السيد

ارتفعت الأسهم اليابانية على خلفية ضعف الدولار، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 في حين تباين أداء الأسهم الآسيوية الأخرى، حيث ناقش المتداولون حجم التخفيض المحتمل لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم.

قفزت مؤشرات الأسهم اليابانية مع الافتتاح، وسط تداولات حذرة بشكل عام قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي.

الأسهم الأسيوية

افتتحت الأسهم الصينية على ارتفاع بعد عطلة أمس، في حين ظلت أسواق هونغ كونغ مغلقة وفق بلومبرج.

يظهر السوق أن احتمالية خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية اليوم بما، تزيد قليلًا عن 50%، مع عدم اليقين بشأن حجم هذه الخطوة ما يساعد على تعزيز الأصول الخطرة مثل بتكوين والنفط. ومن المقرر أن يصدر البنك المركزي أيضا ما يُسمى بالمخطط النقطي مع القرار.

قال كريس ويستون، رئيس قسم الأبحاث في مجموعة “بيبرستون”: “في ظل احتمالية تعزيز التقلبات بشكل كبير في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، فمن الواضح أن هناك أسبابًا كافية للمشترين المحتملين للانتظار والترقب”.

وأضاف: “في حين قد يسعى البائعون على المكشوف لتغطية مراكزهم، فإن احتمال أن نشهد يومًا تتراجع فيه السوق تدريجيًا بأحجام تداول أقل يبدو أمرًا مرجحًا للغاية”.

رد فعل المستثمرين

الشيء الرئيسي الذي ينتظره المتداولون هو رد فعل المستثمرين على قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي. إذ تُثار تساؤلات حول ما إذا كان خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس سيشعرهم بالقلق من أن البنك المركزي متخلف عن المنحنى الخاص بالعائد، أم أن التحرك بمقدار 50 نقطة أساس سيدفع الأسواق إلى التفكير في أن صناع السياسات يجب أن يعرفوا أن الاقتصاد في وضع أسوأ مما يُعتقد حاليا.

“من النادر في ظل وجود محافظ الفيدرالي جيروم باول أن تكون الأسواق في حالة من عدم اليقين بشأن ما سيفعله بنك الاحتياطي بالضبط قبل يوم واحد فقط من اتخاذ القرار”، بحسب ما يرى الاستراتيجيون في مجموعة “بيسبوك إنفستمنت” (Bespoke Investment Group)، الذي قالوا إنه “على الرغم من أن بنك الاحتياطي قد يكون سعيداً بكون السوق واثقة بنسبة 100% من أن هناك، على الأقل، خفض للفائدة”.

ربما يعجبك أيضا