ما دور أمريكا في هجوم البيجر؟| خبير لبناني يتحدث لـ«رؤية»

إسراء عبدالمطلب

تسبب هجوم البيجر، الذي يُنسب إلى إسرائيل، في مقتل 11 شخصًا على الأقل وإصابة ما لا يقل عن 3 آلاف آخرين في لبنان.

وكان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) زرع مواد متفجرة في الآلاف من أجهزة “البيجر” التي يستخدمها أعضاء حزب الله، وأثار هذا الهجوم الكثير من التساؤلات خاصة حول دور الولايات المتحدة والرد المتوقع من حزب الله.

الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، الدكتور عبدالله نعمة

الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، الدكتور عبدالله نعمة

حادث غير مسبوق

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، الدكتور عبدالله نعمة، في تصريحات لـ “شبكة رؤية الإخبارية“، إن الاعتداء الذي وقع بالأمس على لبنان وحزب الله هو حادث غير مسبوق في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، موضحًا أن إسرائيل زرعت عبوة ناسفة داخل 5 آلاف جهاز يستخدمها حزب الله.

وأضاف نعمة أنه بحسب إعلان إسرائيل، تم زرع هذه العبوة بعد خروج الأجهزة من الشركة المصنعة لصالح شركة أخرى قامت حزب الله بشراء هذه الأجهزة منها.

تداعيات خطيرة وتصعيد محتمل

لفت نعمة إلى أن إسرائيل اعترفت بتنفيذ هذا التفجير، والذي أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 5 آلاف شخص، بما في ذلك فقدان البصر لأكثر من أربعمائة مصاب، معتبرًا أن هذا العمل يأتي ضمن سلسلة من الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق لبنان والشعب اللبناني، مؤكدًا أن تواطؤ المجتمع الدولي مع إسرائيل أدى إلى اهتزاز دائم في ميزان القوى في الشرق الأوسط والمنطقة.

وأشار نعمة إلى أن التصعيد الأخير من قبل إسرائيل يعتبر أمرًا خطيرًا، ويتوقع أن يكون هناك تطورات أكثر خطورة في المستقبل، معربًا عن شكوكه في تصريحات الولايات المتحدة الأمريكية التي دعت لحل المشكلة بين لبنان وإسرائيل عبر الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن هذه التصريحات ما هي إلا “زوبعة في فنجان”.

وأشار نعمة إلى أن الوضع سيء، ومن المحتمل أن يزداد سوءً في الأيام المقبلة، خصوصًا أن حزب الله من المتوقع أن يرد على هذا الاعتداء بحجم يعادل حجم الخسائر.

ترقب رد حزب الله

توقع الدكتور نعمة أن نشهد تصعيدًا كبيرًا بين لبنان وإسرائيل في الفترة المقبلة، ولا يرى أي بوادر للحل في الأفق القريب، مشيرًا إلى أن الأمور ستظل على هذا الحال إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية.

وأضاف أن حسن نصرالله سيلقي كلمة غدًا تعليقًا على ما حدث بالأمس، وسيكشف عن الاختراق الكبير الذي نفذته إسرائيل ضد حزب الله، ما يعكس الفجوة الكبيرة في التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها إسرائيل مقارنة بحزب الله.

واختتم نعمة بأن ما يحدث هو أمر متوقع، وأن الأيام القادمة ستكون أصعب، ودعا الله أن يحمي لبنان والشعب اللبناني في ظل هذه التحديات.

ربما يعجبك أيضا