اليونان تعتزم شراء طائرات مُسيّرة أمريكية

عمر رأفت
اليونان ستشتري طائرات مسيرة أمريكية

قال مصدران اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، إن اليونان تعتزم شراء طائرات مسيرة من طراز (سويتش بليد) من الولايات المتحدة لتعزيز قواتها المسلحة في ظل تعافيها من أزمة دين استمرت عقدا من الزمان.

وصاغت أثينا خطة مبدئية بعدة مليارات وعلى مدى 10 سنوات تتضمن شراء ما يصل إلى 40 طائرة مقاتلة جديدة من طراز (إف-35) من الولايات المتحدة وثلاث سفن حربية من فرنسا.

عدد الطائرات المسيرة

تحلق طائرات سويتش بليد المسيرة من تصنيع شركة إيروفايرونمينت إلى هدف معين ثم تنفجر، واكتسبت هذه المُسيرات اهتماما بسبب استخدام الجيش الأوكراني لها في ضرب قوات روسية.

وقال مسؤول يوناني مطلع على الأمر: “اخترنا نوع سويتش بليد من الولايات المتحدة”، ولم يحدد المصدر عدد الطائرات المسيرة التي ستشتريها أثينا، وفق رويترز.

وأضاف مسؤول ثان إن التكلفة ستبلغ 75.2 مليون يورو. وذكر المصدر أن رؤساء الأركان وافقوا على نوعين من مسيرات سويتش بليد بمدى يصل إلى 20 كيلومترا و40 كيلومترا.

خلاف منذ عقود

ستكون عملية التوريد مكملة لصفقة صواريخ (سبايك) المضادة للدبابات التي اتفقت أثينا على شرائها من إسرائيل وتعتزم إرسالها إلى جزرها في بحر إيجه. وتعتزم أثينا أيضا إنتاج طائراتها المسيرة وأنظمتها المضادة للمسيرات.

واليونان وتركيا على خلاف منذ عقود حول مجموعة من القضايا من بينها حدود الرفوف القارية وحقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط والتحليق فوق بحر إيجه وقبرص المقسمة عرقيا.

 

 

ربما يعجبك أيضا