خلال 2023.. ارتفاع كبير في عدد المهاجرين من إسرائيل

عبدالمقصود علي
مطار بن جوريون

قالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، إن حوالي 55 ألفًا و300 إسرائيلي هاجروا من البلاد خلال العام الماضي، على إثر بدء تنفيذ الحكومة خطة “الإصلاح القضائي” لإضعاف جهاز القضاء.

ويعتبر هذا العدد مرتفع بشكل ملحوظ قياسًا بالأعوام السابقة، ووفقًا للمعطيات فإن معظم المهاجرين من إسرائيل هم عائلات وأشخاص بالغون ومتعلمون.

38 ألفًا

حسب المعطيات، التي أوردتها وكالة الأنباء الفلسطينية “سوا”، فإن حوالي 27 ألفًا عادوا أو قرروا الهجرة إلى إسرائيل خلال العام الماضي.

وللمقارنة، فإن قرابة 38 ألف إسرائيلي هاجروا من إسرائيل عام 2022، بينما عاد أو هاجر إليها قرابة 23 ألفًا، وفي 2021، هاجر من إسرائيل 31 ألف شخص، وعاد أو هاجر إليها قرابة 29 ألفًا.

هجرة كبيرة

في العام الماضي، سُجل بين شهري فبراير وسبتمبر هجرة قرابة 8700 شخص إلى إسرائيل شهريًا، وتوقفت هجرة هذه الأعداد لدى شن الحرب على غزة، في بداية أكتوبر، لكن شهدت ارتفاعا كبيرا في عدد المهاجرين من إسرائيل في الربع الأخير من العام الماضي.

أشارت دائرة الإحصاء إلى أن معطياتها تشمل الإسرائيليين الذين نقلوا مركز حياتهم إلى خارج البلاد لمدة 275 يومًا في السنة، وعادوا لزيارة إسرائيل لمدة تصل إلى 90 يومًا.

ربما يعجبك أيضا