لتحديه المحكمة العليا.. ماسك يواجه غرامة في البرازيل

ريمون البنا

يعتزم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك دفع مبلغ إضافي قدره 10.3 مليون ريال برازيلي (1.9 مليون دولار) لإعادة تشغيل منصة إكس في البرازيل، وفقًا لحكم أصدرته المحكمة العليا في البلاد أمس الجمعة.

وأمر قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس بفرض الغرامة كعقاب على إمكانية الوصول إلى إكس بعد أمر الحظر في 30 أغسطس الماضي، وفق ما نقلت وكالة بلومبرج، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

الامتثال للتشريع البرازيلي

قال مورايس في الدعوى إن مواجهة عدم امتثال شركة إكس برازيل لأمر المحكمة لمدة يومين، يتعين على الشركة دفع غرامة قدرها 10 ملايين ريال برازيلي حتى تتمكن من العودة على الفور إلى أنشطتها في الأراضي الوطنية، وبحسب المحكمة، يتعين على الممثلة القانونية للشركة في البرازيل راشيل دي أوليفيرا، دفع 300 ألف ريال برازيلي.

وأضاف مورايس أن العودة الفورية لـ إكس تعتمد فقط على الامتثال الكامل للتشريع البرازيلي والالتزام المطلق بأوامر المحكمة فيما يتعلق بالسيادة الوطنية.

تراجع ماسك

في وقت سابق من شهر سبتمبر، سحبت البرازيل 18.35 مليون ريال برازيلي من الحسابات المصرفية المحلية لشركتي إكس وستارلينك لسداد الغرامات التي فرضتها المحكمة العليا، وكان مورايس قد حظر حسابات ستارلينك في محاولة لإجبار شركة التكنولوجيا على تسوية العقوبات المفروضة عليها لتجاهل أمر سابق.

في أبريل، تعهد ماسك بتحدي أوامر مورايس، الذي يقود حملة قضائية ضد خطاب الكراهية والأخبار المزيفة، بتعليق حسابات معينة في البلاد، واتهم أغنى رجل في العالم القاضي بالرقابة، بينما فتح مورايس تحقيقًا جنائيًا مع ماسك زاعمًا أنه ينشر معلومات مضللة، وفي الأسبوع الماضي، تراجع ماسك وقرر الامتثال لأوامر المحكمة.

ربما يعجبك أيضا