كوب 29 يسعى للموافقة على تخصيص 500 مليار دولار لتمويل المناخ

عبدالرحمن طه
كوب-29

أعلنت بروانه ولييفا، عضو اللجنة المنظمة للدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب 29 (COP29) نائبة المجلس الوطني في أذربيجان، أن رئاسة بلادها لـ (COP29) والدورة التاسعة عشرة للقاء الأطراف في بروتوكول كيوتو والدورة السادسة للأطراف لاتفاقية باريس تبذل مساع حثيثة للموافقة على هدف مالي مناخي جديد بين البلدان المتقدمة والنامية.

وناشدت “ولييفا” البلدان المتقدمة والمؤسسات المالية الدولية مواصلة العمل الجاد لتحقيق هذا الهدف، مشيرة إلى عقد لقاءات منتظمة وبناءة مع المنظمات الدولية وسائر الأطراف المعنية بهذا الشأن أيضا، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

مبلغ مالي جديد للنشاط المناخي

توقعت ولييفا، أن يسفر المؤتمر عن رصد مبلغ مالي جديد للنشاط المناخي يدفع من قبل البلدان المتقدمة للبلدان النامية وأشارت إلى أن ثمة حاجة إلى زيادة المبلغ المخصص للتمويل المناخي إلى 500 مليار دولار على الأقل وحتى تريليون دولار، مؤكدة أهمية الإجماع العالمي على هذا الهدف.

وأوضحت أن أذربيجان بصفتها رئيسة (COP29) تعير أهمية كبيرة لمساعدة أكثر البلدان تضررا من التأثيرات السلبية لتغير المناخ ومشكلات الدول الجزرية الصغيرة النامية.

وأشارت إلى “ميثاق المستقبل” الذي أسفرت عنه قمة المستقبل التي شهدتها نيويورك يومي 22 و23 سبتمبر الجاري وحدد أهم الفعاليات للبلدان للسنوات المقبلة والتي تمت الموافقة عليها بالإجماع وستكون بندا خاصا على أجندة “COP29”.

وتطرقت بروانه ولييفا إلى تأكيد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في هذا الصدد أن البلدان المتقدمة والنامية ينبغي عليها “كل على حده “ أن تسهم في علاج المشكلات المناخية حسب إمكاناتها مشيرة إلى بذل بلادها جهودا كبيرة للتوصل إلى ”اتفاقية باكو” غير أنها أكدت أن الأمر يتطلب بدوره مشاركة بناءة وتوافقا من جميع الأطراف المعنية.

ربما يعجبك أيضا