هل تقلق واشنطن من حرب ممتدة في المنطقة؟

تصريحات إيرانية مقلقة.. مخاوف من حرب طويلة الأمد

يوسف بنده

في ظل تصاعد التوتر في المنطقة بعد تركيز إسرائيل على الجبهتين اللبنانية واليمنية بعد غزة، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تحذر من اتساع دائرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

فقد صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأحد 29 سبتمبر، بضرورة تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط. كما أكد الرئيس الديموقراطي، أثناء صعوده إلى طائرة الرئاسة متوجهاً إلى واشنطن، أنه سيجري اتصالا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتأكيد على ذلك.

سفينة أمريكية عسكرية

سفينة أمريكية عسكرية

تحركات أمريكية

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، السبت 28 سبتمبر، عن طلب إسرائيل من الإدارة الأمريكية اتخاذ تدابير لمنع إيران من مهاجمتها بعد اغتيالها زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، الأحد 29 سبتمبر، أن الوزير لويد أوستن وجّه الجيش بتعزيز وجوده في الشرق الأوسط بقدرات دعم جوي دفاعية ووضع القوات الأخرى في حالة تأهب عالية.

ما يشير إلى احتمالية توجيه إيران ضربة انتقامية ضد إسرائيل بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، على غرار ضربتها السابقة بعد استهداف قنصليتها في دمشق.

كارد 5 2

خطورة الحرب الممتدة

بينما تستعد إسرائيل لاجتياح محدود داخل لبنان، حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، من حرب ممتدة، لا تساعد على عودة الأمن للمستوطنات الإسرائيلية الشمالية، وهو هدف إسرائيل من الحرب مع حزب الله اللبناني.

فحسب تقرير شبكة سي إن إن، حذر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الأحد: إن “إسرائيل لن يكون بوسعها إعادة سكانها بأمان إلى منازلهم في شمال إسرائيل من خلال شن حرب شاملة مع حزب الله اللبناني أو إيران”.

بزشكيان وعراقجي

بزشكيان وعراقجي

تصريحات إيرانية مقلقة

خرجت تصريحات إيرانية مقلقة بما أثار المخاوف من امتداد الصراع في منطقة الشرق الأوسط، فقد ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأحد، أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، قد دعا إلى دعم حزب الله اللبناني، حتى لا تتمكن إسرائيل من مهاجمة دول محور المقاومة واحدة تلو الأخرى.

أيضًا، وحسب وكالة فارس الإيرانية، صرح وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن “كل شيء ممكن في الشرق الأوسط، بما في ذلك الحرب”.

ربما يعجبك أيضا