بعد عام من الحرب.. ماذا حدث لأسرى إسرائيل في غزة؟

عبدالمقصود علي
الأسرى الإسرائيليين لدى حماس

مع قرب حلول عام على العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة التي كانت أحد هدفها استعادة الأسرى لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس، ما زال هؤلاء يشكلون ورقة مساومة رئيسية في المفاوضات لوقف الحرب.

ومع فشل إسرائيل في إعادة هؤلاء كم عدد الأسرى الذين عُثر عليهم من قبل القوات الاحتلال وكم عدد من تبقوا داخل غزة؟ ومن جرى إنقاذهم أحياء؟

251 أسيرًا

بحسب ما ذكرت شبكة ” بي بي سي” البريطانية، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، ففي السابع من أكتوبر عام 2023، قدّرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي احتجاز 251 أسيرًا خلال هجوم “طوفان الأقصى”.

وأدى اتفاق هدنة في نوفمبر من عام 2023 إلى الإفراج عن 81 أسيرًا من النساء والأطفال المحتجزين لدى حماس. وخارج إطار صفقة، تم إطلاق سراح 24 أجنبيًا، لا يحملون الجنسية الإسرائيلية.

أسرى قدماء

تشير التقديرات الرسمية الإسرائيلية إلى أن عدد الأسرى في غزة حاليا هو 101- ويشمل هذا أربعة أشخاص احتُجزوا في عامي 2014 و2015. كما تمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلية من العثور على رفات 37 رهينة وإنقاذ ثمانية آخرين أحياء.

وبحسب الشبكة البريطانية فإن أغلب الذين وجدوا في منطقة جباليا أو مخيم جباليا وفي رفح، تم خُطفهم من مهرجان “نوفا” للموسيقى. فيما كان أغلب الذين عُثر عليهم في خان يونس خُطفوا من كيبوتس نير عوز أو كيبوتس نيريم. وعُثر على الأسيرين المخطوفين من كيبوتس كفار عزة في الشجاعية بمدينة غزة.

ربما يعجبك أيضا