وزير مصري: 7 مليارات دولار استثمارات فرنسا بالقاهرة

آلاء أحمد
حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري

قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري، في بيان اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، إن فرنسا تعد واحدة من أكبر الدول المستثمرة في السوق المصرية باستثمارات تبلغ 7 مليارات يورو في عدد 180 مشروعاً توفر نحو 50 ألف فرصة عمل في قطاعات التصنيع والاتصالات، إلى جانب 900 شركة، بها مساهمات فرنسية.

جاء ذلك خلال مشاركته بمنتدى الأعمال المصري الفرنسي، والذي عقد بالعاصمة الفرنسية باريس بحضور الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، وصوفي بريماس وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية.

الشراكة المصرية الفرنسية

أوضح «الخطيب» أن هذا الحدث يعد استكمالًا لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي 2024 والذي عقد بالقاهرة خلال شهر يونيو الماضي، وذلك في إطار الإعلان عن ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي لمستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

وأشار إلى أن المؤتمر شهد تواجداً كبيراً من جانب الشركات الفرنسية، وأسفر عن التوقيع على 20 صفقة بين مصر والشركات الأوروبية وشركائها المصريين بقيمة 40 مليار يورو في قطاعات مختلفة تضمنت الهيدروجين الأخضر وإدارة المياه والكيماويات والشحن والطيران والسيارات.

التعاون الاقتصادي بين فرنسا ومصر

وأعرب «الخطيب» عن امتنانه للزيارة الحالية التي يقوم بها لدولة فرنسا كأول دولة يزورها داخل الاتحاد الأوروبي منذ توليه حقيبة وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية بمجلس الوزراء المصري الجديد.

وأشار الوزير إلى أن الشراكة المصرية الفرنسية في غاية الأهمية حيث تستند إلى علاقات ثقة وصداقة قوية ودائمة في كافة المناحي، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالمنحى الاقتصادي، فإن العلاقات الثنائية الحالية في أقوى مستوياتها حيث كانت فرنسا شريكًا رئيسيًا لمصر في مسيرة التنمية المستدامة على مدار السنوات الماضية.

ربما يعجبك أيضا