بريطانيا تدعو مجددًا إلى وقف إطلاق النار في لبنان

عبدالمقصود علي
جنوب لبنان

أفادت السلطات البريطانية، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، بأنه يتعين على جميع الأطراف السعي إلى وقف التصعيد ووقف إطلاق النار بعدما شنت إسرائيل غارات جوية على أهداف في لبنان، مؤكدة ضرورة تراجع جميع أطراف الصراع عن حافة الهاوية.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء كير ستارمر إن دعم بريطانيا لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس “لا يتزعزع” لكن لا يمكن إعادة الاستقرار والأمن إلى المنطقة إلا من خلال وقف إطلاق النار، وفق وكالة أنباء رويترز.

تنديد روسي

من جهته، ندد الكرملين الاثنين باغتيال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية يوم الجمعة، وقال إن خطر اندلاع حرب كبرى في الشرق الأوسط “مرتفع للغاية”.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “روسيا تدين مثل هذه الأفعال، ونعتقد أنها تؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل خطير في المنطقة”.

وأضاف “الأهم هو أن القصف العشوائي للمناطق السكنية في لبنان يسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين، مما سيؤدي حتما إلى كارثة إنسانية كما نرى في غزة”.

حرب أوسع

تكثيف الهجوم الإسرائيلي أدى إلى تفاقم المخاوف الدولية إزاء خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط تشمل إيران التي تدعم كلا من جماعة حزب الله وحركة المقاومة الفلسطينية حماس.

ووصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اغتيال نصر الله مطلع الأسبوع بأنه اغتيال سياسي، ودعت وزارة الخارجية الروسية في بيان إسرائيل إلى وقف الأعمال القتالية في لبنان على الفور.

ربما يعجبك أيضا