بعد وفاته.. من هو الشاعر محمد المكي؟

علي محمد
بعد وفاته.. من هو الشاعر محمد المكي؟

رحل عنا الأحد 29 سبتمبر 2024 الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم، عن عمر يناهز 85 عامًا، بعد صراع كبير مع المرض.

ولد محمد المكي في مدينة الأبيض بالسودان يوم 10 مايو 1937، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة الخرطوم حيث تخصص في دراسة القانون، على الرغم من مسيرته المهنية التي تركزت في وزارة الخارجية السودانية، إلا أن اهتمامه بالأدب والشعر كان جليًا منذ بداية حياته.

من هو الشاعر محمد المكي

على مدار 30 عامًا، عمل الشاعر الراحل محمد المكي في وزارة الخارجية السودانية، قبل أن يُجبر على تقديم استقالته بناءً على طلب من نظام “ثورة الإنقاذ الوطني” في السودان، الذي شهد تحولات سياسية كبرى في البلاد. بعد ذلك، انتقل المكي إبراهيم للعيش في الولايات المتحدة، حيث استمر في كتابة الشعر ونشر أعماله.

كان محمد المكي إبراهيم معروفًا بشعره الذي يعكس مدى حبه لوطنه، بدأ مسيرته الأدبية بإصدار مجموعة شعرية في 1968 تحت عنوان “أمتي”، حيث عبّر فيها عن مشاعره تجاه وطنه السودان وأحداثه السياسية والاجتماعية. من بين أبرز أعماله الأخرى:

“أنا والبرتقالة أنت” (1972).

“يختبئ البستان في الوردة” (1984).

“في خباء العامرية” (1988).

في عام 2000، أصدر المكي إبراهيم مجموعة تضمنت أبرز مؤلفاته الشعرية، مما ساعد في توثيق إبداعاته على مدى عقود.

سبب وفاة محمد المكي

تم اختيار محمد المكي إبراهيم في الأسبوع الذي سبق وفاته، ليكون شاعر السودان لعام 2024 من قبل الاتحاد العالمي للشعراء، في اعتراف دولي بمكانته الأدبية البارزة.

سبب وفاة محمد المكي

سبب وفاة محمد المكي

توفي الشاعر السوداني عن 87 عامًا في 29 سبتمبر 2024، بعد مسيرة طويلة من العطاء الأدبي والإبداع الشعري. وعلى الرغم من عدم الإفصاح عن سبب دقيق للوفاة، فإن مصادر إعلامية تشير إلى أن الوفاة كانت طبيعية نتيجة تقدمه في العمر.

ربما يعجبك أيضا