تنديد عربي بالاعتداء على مقر بعثة الإمارات في السودان

علي عبدالعزيز
الإمارات

تعرض مقر بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم لهجوم غاشم، ما أثار موجة من الإدانات العربية والدولية.

وتوافقت دول الخليج وجامعة الدول العربية على استنكار هذا الاعتداء، معتبرةً إياه انتهاكاً صارخاً للمواثيق والأعراف الدولية.

إدانات عربية وخليجية

أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، عن إدانتها واستنكارها لاستهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان، واصفةً ذلك بالانتهاك الصريح للقانون الدولي.

وأكدت المملكة رفضها لكافة أشكال العنف ضد الدبلوماسيين، وشددت على ضرورة احترام مقرات البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة لها، وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة المصرية، عن قلق القاهرة إزاء التطورات الأخيرة في جمهورية السودان الشقيق، بما في ذلك تعرض مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم للقصف، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961 التي توفر الحماية والحصانة لمقار البعثات الدبلوماسية، وتنص على حرمتها في جميع الأوقات.

وإذ تعرب مصر عن استنكارها لهذا الحادث، فتؤكد على ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للمدنيين، وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية.

من جانبها، أدانت دولة قطر الهجوم الذي تعرض له مقر السفير الإماراتي في الخرطوم، معبرة عن رفضها القاطع لانتهاك القوانين والأعراف الدولية.

وأكدت الخارجية القطرية على أهمية احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وحمايتها، وفقًا لاتفاقية فيينا لعام 1961، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

انتهاك للمواثيق

كما أصدرت مملكة البحرين بيانًا شديد اللهجة يدين الاعتداء السافر على مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان، معتبرةً ذلك انتهاكًا خطيرًا للمواثيق الدولية.

وأعربت البحرين عن تضامنها مع دولة الإمارات في مواجهة كافة أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار الدولي.

بدورها، أصدرت سلطنة عُمان بيانًا يدين الاعتداء على مقر البعثة الإماراتية، مؤكدة أن هذه الهجمات تشكل انتهاكًا واضحًا للأعراف الدولية والحصانات الدبلوماسية.

وفي السياق نفسه، أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الهجوم على مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم، مشددًا على أهمية وقف الحرب في السودان وحماية البعثات الدبلوماسية، وفقًا لما تمليه المواثيق الدولية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الاعتداء الغاشم على مقر بعثتها في السودان، مؤكدة أن الاعتداء تم بواسطة طائرة تابعة للجيش السوداني وأسفر عن أضرار جسيمة في المبنى.

وطالبت الإمارات القوات المسلحة السودانية بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا الانتهاك، وأعلنت أنها ستقدم مذكرة احتجاج للجهات الدولية المعنية، بما في ذلك جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا