مصر تبحث توطين صناعة المُحللات الكهربائية مع تحالف عالمي

عبدالرحمن محمد
اجتماع-رئيس-الوزراء-مع-جون-كوكريل

عقد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعًا مع ممثلي تحالف عالمي، تقوده شركة جون كوكريل البلجيكية، والمتخصصة في تصنيع مُكونات المُحللات الكهربائية التي تُستخدم في إنتاج الهيدروجين الأخضر، لتعزيز صناعة الطاقة المتجددة بالبلاد.

وأعرب عن تطلعه إلى التعاون مع شركة جون كوكريل البلجيكية والتحالف الذي تقوده الذي يزور مصر حاليًا لإجراء مناقشات مع الحكومة المصرية بهدف إنشاء مُجمع صناعي لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بحسب بيان اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024.

سكاتك النرويجية

أشاد رئيس الوزراء المصري بالتعاون القائم بين الشركة البلجيكية وشركة “سكاتك النرويجية” التي أسهم عملها في مصر في جذب شركات عالمية لتوطين مكونات مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

وأكد رئيس الوزراء على أن مصر قطعت شوطًا مهمًا في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، حيث شهدت البلاد على مدار العامين الماضيين إقبالا كبيرا من الشركات العالمية التي ترغب في إقامة محطات لإنتاج هذا الوقود النظيف، وبعض هذه الشركات بدأ الإنتاج بالفعل.

وأشار إلى أنه بفضل تلك الشراكات، نرى اليوم شركات عالمية ترغب في إقامة مصانع لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية بما يتماشى مع السياسات الحكومية لتوطين هذه الصناعة المهمة، ويُقلل الفاتورة الاستيرادية.

مشروعات سكاتك في مصر

خلال الاجتماع، استعرض محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط، المشروعات التي تعمل الشركة النرويجية على تنفيذها في مصر.

وأشار “عامر” إلى أن شركة “سكاتك” بالتعاون مع شركائها في شركة مصر للهيدروجين الأخضر قد فازوا بمناقصة الحكومة الألمانية لشراء الأمونيا الخضراء من مصر بدءًا من عام 2027، بمشروع الشركة لإنتاج الأمونيا الخضراء بالعين السخنة.

كما أشار إلى التعاون القائم بين شركة “سكاتك” النرويجية ووزارة البترول والثروة المعدنية المتمثل في شركة موبكو لإقامة مشروع الأمونيا الخضراء المقرر إقامته فى محافظة دمياط بتكلفة استثمارية تزيد على 900 مليون دولار.

وأوضح أن المشروع سيضم إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 190 ميجاوات، 340 ميجاوات من طاقة الرياح، بالإضافة إلى 240 ميجاوات محلل كهربى للهيدروجين الأخضر الذى يتم إنتاجه من خلال تكنولوجيا التحليل الكهربى بإستخدام الطاقة المتجددة، وذلك لإنتاج 150 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء التى ستُستخدم كوقود نظيف.

ربما يعجبك أيضا