بدء تداول «سبيس 42» في سوق أبوظبي.. تفاصيل السهم والملكية

أحمد السيد

بدأ سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، ضم أسهم شركة “سبيس 42″، بعد إتمام الاندماج بين شركتي “بيانات” و”الياه سات”.

وستصبح “سبيس 42″، مع بدء التداول على أسهمها، واحدة من كبرى شركات الفضاء المدرجة في أسواق المال على مستوى العالم، بفضل ريادتها في مجال تقنيات الفضاء والحلول الجيومكانية، بما يشكل نقلة نوعية في قطاع تقنيات الفضاء والذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة، وفق صحيفة “الخليج”.

تداول أسهم شركة سبيس 42

تتكون “سبيس 42” من وحدتين تجاريتين، هما: “الياه سات” للخدمات الفضائية، وبيانات للحلول الذكية، والتي ستركز على عمليات الأقمار الصناعية الأولية للحلول الثابتة والمتنقلة، بينما تدمج وحدة “بيانات” للحلول الذكية بين جمع البيانات الجيومكانية ومعالجتها من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرار، وتعزيز الوعي بالمواقف، وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وتشمل قائمة المساهمين الرئيسيين في “سبيس 42” كلًا من “جي 42″، و”مبادلة” و”العالمية القابضة”.

إمكانات تكنولوجية متقدمة

ستتمتع الشركة الجديدة بمكانة مالية قوية، وإمكانات تكنولوجية متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة، إلى جانب توفير منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء.

ومن المتوقع أن تستفيد أيضًا، من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، الأمر الذي يسهم في تحسين الإيرادات، ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.

إلى ذلك، أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن تعديل اسم شركة “بيانات” إلى “سبيس 42″، سيكون اعتبارًا من الأول من أكتوبر، فيما، الاثنين، كان آخر يوم تداول على أسهم “الياه سات”، حيث سيتم إلغاء إدراجها من السوق.

السعر المرجعي لتداول “سبيس 42”

سيكون السعر المرجعي لتداول سهم “سبيس 42″، في جلسة تداول الثلاثاء، هو سعر إغلاق سهم “بيانات” الاثنين، حيث سيخضع هذا السعر لحدود تغيير الأسعار المعمول بها لدى السوق، بواقع 15% ارتفاعًا و10% انخفاضًا.

وستكون الأسهم الجديدة لـ”سبيس 42″، والخاصة بمساهمي «الياه سات»، متوفرة في حسابات المساهمين، في نفس اليوم، علمًا بأنه في حال كانت أسهم “الياه سات” في حساب المستثمر لدى شركة الوساطة/الحافظ الأمين، ستكون الأسهم الجديدة متوفرة في نفس الحساب لدى شركة الوساطة/الحافظ الأمين، أما إذا كانت الأسهم موجودة في حساب الإيداع للمستثمر، فستكون متوفرة أيضًا في حساب الإيداع.

ربما يعجبك أيضا