أسعار الذهب العالمية تهبط بعد تبديد آمال خفض الفائدة

آلاء أحمد
الذهب

استقرت أسعار الذهب العالمية دون مستوياتها القياسية الأخيرة، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، بعدما خفف جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، التوقعات بخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر هذا العام.

واستقر الذهب الفوري عند 2635.58 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعيدًا عن أعلى مستوى قياسي بلغ 2685.42 دولارًا يوم الخميس الماضي، وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1% إلى 2657.00 دولارًا، بحسب رويترز.

عوامل تدعم أسعار الذهب

أشار باول، أمس الاثنين، إلى أن البنك المركزي من المرجح أن يسعى إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل، وأنه ليس “في عجلة من أمره”، بعد أن عززت البيانات الجديدة الثقة في النمو الاقتصادي الجاري والإنفاق الاستهلاكي.

إلى جانب التفاؤل بخفض الفائدة، ساهمت في زيادة أسعار الذهب مشتريات البنوك المركزية القوية وزيادة الطلب على الملاذ الآمن بسبب النزاعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا والانتخابات الرئاسية الأميركية غير واضحة المعالم والتي تبعد خمسة أسابيع فقط.

وارتفعت أسعار الفضة بشكل طفيف بعدما لامست أعلى مستوى لها منذ عام 2012 الأسبوع الماضي قبل تقليص مكاسبها. وانخفضت أسعار البلاتين والبلاديوم.

ربما يعجبك أيضا