أدنوك تستحوذ على كوفيسترو الألمانية بـ16.4 مليار دولار

أحمد السيد
أدنوك

وافقت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، على شراء شركة صناعة الكيماويات الألمانية كوفيسترو مقابل 14.7 مليار يورو (16.4 مليار دولار)، في واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ الخارجية لدولة عربية، لتقليل اعتماد اقتصادها على النفط في إطار التحول العالمي في مجال الطاقة.

وقالت أدنوك، في بيان عبر منصة إكس، إنها ستطلق عرض استحواذ عام طوعي بقيمة 62 يورو للسهم على جميع أسهم كوفيسترو، مما يجعل قيمة الشركة المستهدفة، وهي وحدة سابقة لشركة باير، عند نحو 14.7 مليار يورو شاملة الديون.

استحواذ أدنوك على كوفيسترو الألمانية

وأضافت أنها ستشتري أيضًا أسهمًا جديدة في كوفيسترو بقيمة 1.17 مليار يورو من زيادة رأس المال لتحسين تمويل هدف الاستحواذ.

ستصبح “كوفيسترو” المنصة التأسيسية لأعمال “أدنوك” في مجال المواد عالية الأداء، والكيماويات المتخصصة، وستعزز تنويع محفظة أعمالها في الكيماويات، حيث تتماشى أعمال “كوفيسترو” في مجال الكيماويات المتخصصة مع استراتيجية “أدنوك” الطموحة للنمو في هذا المجال الحيوي، وكذلك مع التزام دولة الإمارات بتحقيق ريادة عالمية في استخدامات التكنولوجيا الحديثة.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “أدنوك” ومجموعة شركاتها : “تماشيا مع رؤية القيادة بدعم النمو الاقتصادي المستدام، يسرنا إبرام هذه الاتفاقية مع ’كوفيسترو‘ التي تعد شركة عالمية المستوى، تمتلك مجموعة كبيرة من التقنيات المتطورة، وتحتل مكانة رائدة في توظيف حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتسريع إنتاج الكيماويات، من خلال استخدام تكنولوجيا مبتكرة ”.

ضمن أكبر خمس شركات عالمية للكيماويات

وأضاف معاليه : “تنسجم هذه الشراكة الإستراتيجية مع إستراتيجية ’أدنوك‘ للنمو الذكي، وتحقيق نقلة نوعية لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل، والتقدم نحو هدفها بأن تصبح ضمن أكبر خمس شركات عالمية للكيماويات”.

وأوضح :“ تمثل الاتفاقية خطوة مهمة للطرفين، وتعكس نهج ’أدنوك‘ المسؤول، الذي يركز على الاستثمار في الأصول الاستراتيجية، التي تحقق قيمة مجدية طويلة الأمد، وتتيح فرصا جديدة للنمو، بالتزامن مع التزامنا بتنويع محفظة أعمال الشركة”.

وقال : ” كما يساهم التوافق بين إستراتيجيتي الشركتين في ترسيخ مكانتهما الرائدة، في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيماوية ودعم الاقتصاد الدائري”.

أرباح الشركات التابعة لأدنوك خلال 2023 1

 

ربما يعجبك أيضا