مصر تستهدف رفع الاستثمارات والصادرات لـ50%من الناتج المحلي

شيماء عزيز
رئيس-الوزراء-المصري-الدكتور-مصطفى-مدبولي.

قال رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة تستهدف رفع حجم الاستثمارات والصادرات لتمثل 50% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية إن الحكومة تستهدف 8 مليون فرصة عمل بحلول 2030، مشيرًا إلى أن متوسط معدلات النمو في الفترة من عام 2020 إلى 2023 بلغت 4.3%، بحسب صحف محلية، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.

ظروف إقليمية شديدة التعقيد

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن انعقاد فعاليات هذه الدورة يأتي في ظل ظروف إقليمية شديدة التعقيد في ظل الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة، مما يضع حكومات الدول أمام تحديات غير تقليدية تستلزم التعامل بأساليب حديثة نأخذ في اعتبارها جميع المتغيرات، ولا تغفل البعد الاجتماعي، وذلك من خلال التنسيق بين السياسات النقدية والمالية المحلية من جهة والمؤسسات الدولية من جهة أخرى.

وتوقع رئيس الوزراء أن تشهد أسواق العمل تطورا كبيرا خلال الفترة الراهنة في التقنيات التكنولوجية الحديثة بما يؤثر على نحو 40% من الوظائف التقليدية في ظل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير.

وأوضح أن الاقتصاد العالمي أظهر صلابة في مواجهة الركود الاقتصادي، بعد رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة، رغم تأثيره السلبي على معدلات النمو الاقتصادي.

 

ربما يعجبك أيضا