بسبب إعصار هيلين.. بايدن ينتقد اللعب السياسي لترامب

سلمى عمرو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

اتهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، الرئيس السابق دونالد ترامب بالكذب.

وعلق بايدن على تصريحات ترامب التي اتهم فيها السلطات الأمريكية بالتقاعس عن مساعدة المتضررين من إعصار هيلين قائلًا: “إنه يكذب والحاكم أخبره أنه يكذب”.

مناقشة الأضرار

أضاف بايدن: “لا أعرف لماذا يفعل هذا. لا يهمني ما يقوله عني. أنا أهتم بما ينقله إلى الأشخاص المحتاجين. إنه يشير إلى أننا لا نفعل كل ما هو ممكن. نحن نفعل ذلك”، حسبما نشر موقع أكسيوس الأمريكي.

وزعم ترامب خلال زيارة إلى فالدوستا بولاية جورجيا، الاثنين الماضي، أيضًا أن حاكم جورجيا، براين كيمب، وهو جمهوري، لم يتمكن من الوصول إلى بايدن لمناقشة الأضرار التي لحقت بولاية كيمب وهو وما نفاه كيمب وقال في وقت سابق من اليوم إنه تحدث مع بايدن في الساعة الخامسة مساء الأحد – وأشاد باستجابة الإدارة للعاصفة.

وأودى الإعصار هيلين الذي ضرب 6 ولايات في جنوب شرق الولايات المتحدة، بحياة نحو 133 شخصًا حتى الآن، وحدثت انقطاعات واسعة النطاق في الكهرباء والاتصالات والمواصلات، لا تزال تؤثر على مئات الآلاف من الأشخاص، بما في ذلك ولايات نورث كارولاينا وساوث كارولاينا وجورجيا.

المنافسة الرئاسية

تعتبر الولاياتان كارولينا الشمالية وجورجيا من أكثر الولايات تضررًا من الإعصار، وهما كذلك من بين الولايات الست أو السبع المتأرجحة التي من المرجح أن تحسم نتيجة الانتخابات في الخامس من نوفمبر، .

ما دفع حملة ترامب إلى الإشارة إلى أن ترامب كان في المنطقة المتضررة بينما لم يكن بايدن ونائبة الرئيس كاميلا هاريس المرشحة لخلافته في الرئاسة موجودين فيها، وهو ما رد عليه البيت الأبيض بإشارته إلى أن زيارة موكب رئاسي أو نائب رئاسي للمنطقة التي لا تزال في المراحل الأولى من التعافي من شأنها أن تشكل ضغوطًا غير ضرورية على جهود التعافي.

وأكد بايدن عزمه على زيارة المنطقة يوم الأربعاء؛ وقالت هاريس إنها ستكون هناك “في أقرب وقت ممكن دون تعطيل أي عمليات استجابة للطوارئ

ترامب: الزيارة غير سياسية

صل ترامب إلى جورجيا ومعه شاحنات محملة بالإمدادات، بما في ذلك المياه والوقود. وقال مسؤولون في فالدوستا بولاية جورجيا لشبكة إن بي سي إنهم سعداء بالمساعدات – لكن البعض تمنوا أن ينتظر ترامب بضعة أيام حتى يصبحوا في وضع أفضل لتلقيها.

وقال ترامب أثناء زيارته فالدوستا: “نحن لا نتحدث عن السياسة الآن”.

بينما انتقدت المتحدثة باسم حملة ترامب، كارولين ليفات، بايدن وهاريس سيسيًا وقالت ليفات “لم تظهر كامالا هاريس ولا جو بايدن في أي مكان. وهذا مثال آخر على الافتقار التام للقيادة من جانب البيت الأبيض في أوقات الأزمات”.

ربما يعجبك أيضا