بعد معرفة إسرائيل بالهجوم الإيراني مسبقًا.. كيف استعدت له؟

إسرائيل تلقت تحذيرات بهجوم إيراني مماثل لما حدث في أبريل

شروق صبري
حوار خاص| كاتب لبناني يتوقع حربًا إقليمية ضد إسرائيل وحلفائها

تحذيرات من هجوم إيراني على إسرائيل أدت إلى مشاورات أمنية وتفعيل إجراءات احترازية شاملة، بما في ذلك إلغاء خدمات النقل.


قال مسؤول إسرائيلي، إن الولايات المتحدة كان لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران تنوي شن هجوم صاروخي على إسرائيل اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.

وأوضح أن التحذيرات بشأن الهجوم الإيراني وصلت إلى إسرائيل ظهر اليوم، ونتيجة لذلك، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية. وكجزء من الاستعدادات للهجوم، قام سلاح الجو بإخلاء قواعد عسكرية وأسر من المجمعات السكنية، وتم تغيير مسارات الطائرات.

واشنطن تدعم إسرائيل

قال مسؤول رفيع في البيت الأبيض “نحن نساعد بنشاط في الاستعداد العسكري لحماية إسرائيل من هذا الهجوم الإيراني”. وفق ما نشر موقع واللا الإسرائيلي، اليوم 1 الثلاثاء أكتوبر 2024.

في ظل التهديدات المتزايدة نتيجة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، تم اتخاذ تدابير أمنية فورية. حيث أوقفت إسرائيل حركة القطارات. وبموجب توجيهات قيادة الجبهة الداخلية، تم فرض قيود على التجمعات في القدس، حيث تم إلغاء خدمات الحافلات إلى حائط البراق، وكذلك توقفت حركة القطار الخفيف في المدينة في وقت مبكر عن المعتاد. تم تقليص ساعات عمل القطار الخفيف.

كما أوضح المتحدث باسم هيئة السكك الحديدية أن محطة نافون، التي تقع على عمق 80 متر تحت الأرض، يمكن استخدامها كملجأ في حالة الطوارئ.

مطار بن جوريون

فيما يخص مطار بن جوريون، تأخرت الرحلات بسبب إلغاء بعض الرحلات من شركات الطيران الأوروبية.  لكنها عادت لطبيعتها بعدما توقفت لمدة ساعتين.  وفي الهجوم الإيراني السابق، تم إغلاق المطار لمدة خمس ساعات وتم تحويل الطائرات الهبوط إلى مطارات في الجنوب. وذلك حسب ما نشر موقع “news1” الإخباري الإسرائيلي.

من ناحية أخرى، تواجه حركة القطارات تأخيرات ملحوظة، حيث تنصح هيئة السكك الحديدية الركاب بالنظر في وسائل النقل البديلة.

ربما يعجبك أيضا