أسعار النفط تواصل الارتفاع مع تعهد إسرائيل بالرد على إيران

أحمد السيد
النفط

واصلت أسعار النفط ارتفاعها لليوم الثاني اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 بعد أن أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، ما دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التعهد بالرد، ورفع المخاطر على إمدادات الخام.

ارتفع خام “برنت” القياسي العالمي فوق 74 دولارًا للبرميل، بعد ارتفاعه لفترة وجيزة بأكثر من 5% يوم الثلاثاء في أعقاب الهجوم الإيراني، والذي سبقه تحذير من الولايات المتحدة وفق بلومبرج.

أسعار النفط تواصل الارتفاع

تقدم خام “غرب تكساس” الوسيط الأمريكي إلى ما يقرب من 71 دولارًا للبرميل، رغم أنه ظل أيضًا أقل من الذروة التي لامسها في الجلسة السابقة.

يعكس تقدم الخام قيام المستثمرين بتسعير علاوة المخاطر المتجددة لأهم سلعة في العالم، نظرًا لأن الشرق الأوسط يمثل حوالي ثلث الإمدادات العالمية. كما ارتفعت أصول الملاذ الآمن، بما في ذلك السندات والذهب والدولار الأميركي، مع أحدث تصعيد للصراع.

خطر على بنية الطاقة

رغم أن إسرائيل وإيران تواجهان بعضهما البعض منذ اندلاع الحرب في غزة ضد “حماس” قبل عام تقريبًا، فإن الارتفاعات السابقة كانت قصيرة الأجل في غياب أي انقطاعات فعلية لإنتاج النفط. وكانت إيران تضخ نحو 3.4 مليون برميل يوميًا في أغسطس، وفقًا لمنظمة “أوبك”.

في حين “تلاشى خطر” انقطاع الإمدادات، فإن البنية الأساسية للطاقة قد تصبح هدفًا لأي من الجانبين، كما ذكرت شركة “آر بي سي كابيتال ماركيتس” (RBC Capital Markets LLC) في مذكرة.

وقالت إن مرافق التصدير الإيرانية في جزيرة خرج قد تكون هدفاً، وقد تهاجم طهران ووكلاؤها عمليات الطاقة “لتدويل التكلفة، إذا تحولت الأزمة الحالية إلى حرب شاملة”.

ربما يعجبك أيضا