صور أقمار اصطناعية: حطام بقاعدة نيفاتيم بعد القصف الإيراني

عبدالمقصود علي

أظهرت صور أقمار اصطناعية حطام وأضرار في سقوف مبان قرب المدرج الرئيسي بقاعدة نيفاتيم بعد القصف الإيراني، وفقا لما ذكرته وكالة “الأسوشيتد برس” الأمريكية.

ونيفاتيم قاعدة عسكرية جوية إسرائيلية تقع جنوب شرقي مدينة بئر السبع، أُسست عام 1947 وكانت مدرجا لهبوط طائرات سلاح الجو التابع لمنظمة الهاغاناه الصهيونية، قبل أن يعاد بناؤها في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل بتمويل أمريكي.

اسراب من الطائرات المتقدمة

تعد واحدة من أهم القواعد الجوية الاستراتيجية في إسرائيل، وتضم مقر القيادة الجوية الإسرائيلية، كما تؤوي اسراب الطائرات المتقدمة مثل طائرات إف-35 وأخرى متخصصة في النقل والمراقبة.

وعلى مدى عقود شاركت القاعدة في عمليات عسكرية كبرى كان أبرزها خلال انسحاب إسرائيل من لبنان عام 2000، كما كانت هدفا لهجمات فصائل المقاومة الفلسطينية وإيران، وتعرضت في أكتوبر 2024 لضربة صاروخية إيرانية باستخدام صواريخ “فتاح” الفرط صوتية.

تقع قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية المعروفة أيضا بقاعدة سلاح الجو الإسرائيلي 28 في صحراء النقب جنوب شرقي بئر السبع بالقرب من مستوطنة نيفاتيم والخط الأخضر، وتحوي القاعدة 4 مدارج يبلغ إجمالي طولها 30 ألفا و722 قدما.

ربما يعجبك أيضا