نيكي الياباني يرتفع 2% مع تراجع الين بعد حديث لرئيس الوزراء

مصطفى خلف الله
مؤشر نيكي الياباني

ارتفع المؤشر نيكي الياباني 2% اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، مدعوما بضعف الين بعد أن أدت تعليقات رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا المحبذة للتيسير النقدي إلى تقليص الرهانات على تشديد السياسة النقدية بقدر أكبر.

وبحسب رويترز اغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.97% عند 38552.06 نقطة، في حين أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 1.2% عند2683.71 نقطة.

سياسة التشديد للنقدي

وقال إيشيبا إن اليابان ليست في بيئة مناسبة لزيادة إضافية في أسعار الفائدة، في محاولة واضحة للتخلص من سمعته باعتباره من أنصار سياسة التشديد النقدي، وذلك بعد اجتماع مع محافظ بنك اليابان كازو أويدا أمس الأربعاء.

ولامس الين أدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل الدولار، بعد ارتفاعه في أعقاب فوز إيشيبا في انتخابات قيادة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم يوم الجمعة.

الأسهم اليابانية

ويميل الين والأسهم اليابانية إلى التحرك في اتجاهين معاكسين، وذلك نظرا لأن العملة المحلية الأقوى تضر بقدرة المصدرين على المنافسة عند إعادة الإيرادات إلى اليابان.

وتباطأت مكاسب المؤشر نيكي إلى حد ما مع اقتراب المؤشر من المستوى النفسي الهام عند 39 ألف نقطة.

سوق الأسهم

وقالت ماكي ساوادا، خبيرة الأسهم في شركة نومورا للأوراق المالية، إن هناك تركيزا متزايدا على الكيفية التي ستتشكل بها السياسات الاقتصادية للحكومة الجديدة.

وأضافت “هذه العوامل غير مؤكدة إلى حد ما، وقد تؤثر بشكل مؤقت على سوق الأسهم”، لكن ضعف الين قد يدعم الأسهم اليوم الخميس.

المؤشر نيكي

وكان إيشيبا قد قال وقت سابق إنه سيزيد الضرائب على الدخل الاستثماري وإن هناك مجالا لزيادة الضرائب على الشركات. ولكنه بدأ يتراجع عن تركيزه على الانضباط المالي.

 

وحقق المؤشر نيكي مكاسب واسعة النطاق، إذ صعدت أسهم 181 من أصل 225 شركة، وارتفعت أسهم شركات التصدير على خلفية ضعف الين. وارتفع سعم مجموعة سوني 1.1% وسهم شركة صناعة السيارات تويوتا موتور 1.3%.

أسهم شركات التكنولوجيا

اقتفت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى نظيراتها في الولايات المتحدة مما ساهم في تعزيز مكاسب المؤشر نيكي.

وارتفعت أسهم شركتي طوكيو إلكترون وأدفانتست المرتبطتين بصناعة الرقائق 2.7% و4.7% على الترتيب، بينما ارتفع سهم مجموعة سوفت بنك التي تركز على الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة 2.4%.

وارتفع سهم شركة فاست ريتيلنج ذات الوزن الثقيل على المؤشر نيكي 3.7% بعد أن قالت الشركة الأم لـسلسلة متاجر يونيكلو أمس الأربعاء إن مبيعات المتاجر المحلية ارتفعت في سبتمبر .

 

ربما يعجبك أيضا