أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي

أحمد السيد

استقرت أسعار النفط،  اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 بعد أكبر قفزة لها في يوم واحد منذ عام تقريبًا، وسط مخاوف من أن إسرائيل قد تقرر ضرب منشآت النفط الخام الإيرانية ردًا على هجوم صاروخي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

اقترب خام برنت من 78 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 5% يوم الخميس، حيث قال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة تناقش ما إذا كانت ستدعم الهجمات الإسرائيلية المحتملة على البنية التحتية للطاقة الإيرانية، وفق وكالة بلومبرج.

ارتفاع أسعار النفط

قال مسؤول أمريكي في وقت لاحق إن الإدارة لا تزال تجري محادثات مع إسرائيل، ويعتقد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد، وكان خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 74 دولارًا.

وارتفع سعر النفط الخام بنحو 8% هذا الأسبوع، وهو أكبر ارتفاع منذ أوائل العام الماضي، إذ أثار تصاعد الأعمال العدائية احتمالية تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط. ودخلت إسرائيل وإيران، وكذلك وكلاء طهران في لبنان وغزة واليمن، في مواجهة على مدار العام الماضي، مما أثار مخاوف من صراع شامل قد يجر دولاً أخرى.

إمدادات النفط الخام في العالم

يمثل الشرق الأوسط نحو ثلث إمدادات النفط الخام في العالم. وتضخ إيران نحو 3.3 مليون برميل من النفط الخام يوميًا في الأشهر الأخيرة، مما يجعلها ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول.

وقدر بنك “سيتي جروب” أن أي ضربة كبيرة من قبل إسرائيل على الطاقة التصديرية الإيرانية يمكن أن تؤدي إلى زوال 1.5 مليون برميل من الإمدادات اليومية من السوق. وإذا قصفت إسرائيل بنية تحتية بسيطة، فمن الممكن أن تخسر ما بين 300 ألف إلى 450 ألف برميل.

ربما يعجبك أيضا