دول إفريقية تجمع نصف التمويلات اللازمة لإنشاء بنك طاقة

عبدالرحمن محمد
الطاقة-الشمسية

نجحت الدول المنتجة للنفط بإفريقيا في جمع 45% من رأس المال المطلوب لإطلاق بنك طاقة بقيمة 5 مليارات دولار العام المقبل، والذي يهدف إلى سد الفجوة التمويلية التي نتجت عن تحول المستثمرين التقليديين من النفط إلى الطاقة النظيفة منخفضة الكربون.

وقال عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام لمنظمة منتجي النفط الأفارقة، إن المشروع تمكن من جمع التمويل حتى قبل استكمال التأسيس القانوني للبنك، وكانت كل من أنجولا ونيجيريا وغانا من أوائل الداعمين له ماليًا، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024.

موعد الإطلاق الرسمي

أضاف إبراهيم أن وزراء النفط الأفارقة سيجتمعون في الأول من نوفمبر لتحديد موعد الإطلاق الرسمي للبنك، الذي ستكون نيجيريا مقراً، وهي أكبر منتج للنفط في القارة.

وكان البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد قد وقع في يونيو الماضي مذكرة تفاهم مع منظمة منتجي النفط الأفريقية لتأسيس البنك، إذ يعتبر الأول الممول الرئيسي للمشروع.

وتأتي الخطوة في إطار الجهود العالمية لتمويل الطاقة النظيفة بهدف القضاء على انبعاثات الغازات الدفيئة، وهو ما يثير مخاوف دول إفريقية مثل أنجولا وجمهورية الكونجو الديمقراطية من صعوبة تمويل مشاريع النفط في الأسواق المالية العالمية.

ربما يعجبك أيضا