بريطانيا تخصص 28.5 مليار دولار لمشاريع التقاط وتخزين الكربون

ريمون البنا
بريطانيا تخصص 28.5 مليار دولار لمشاريع احتجاز وتخزين الكربون

قالت الحكومة البريطانية، الجمعة 4 أكتوبر 2024، إنها ستقدم تمويلًا يصل إلى 21.7 مليار جنيه استرليني (28.5 مليار دولار أمريكي) على مدى 25 عامًا لتطوير مشروعات التقاط الكربون وتخزينه بهدف الحد من الانبعاثات من الصناعة وخلق فرص عمل جديدة في شمال إنجلترا.

وحددت بريطانيا هدفًا مناخيًا للوصول إلى انبعاثات صفرية صافية بحلول 2050، وقالت إن التقاط الكربون وتخزينه سيكون ضروريًا للحد من الانبعاثات من القطاعات الصناعية كثيفة الطاقة. بحسب وكالة رويترز.

جذب الاستثمارات

تأمل بريطانيا أن يساعد دعم التكنولوجيا في تنشيط المناطق الصناعية في البلاد وتوفير الاستثمارات وفرص العمل التي تشتد الحاجة إليها.

وقالت الحكومة إنها تتوقع أن يؤدي القرار إلى جذب 8 مليارات جنيه إسترليني من الاستثمارات الخاصة إلى المجتمعات المحلية وخلق 4000 فرصة عمل مباشرة للمجتمعات التي تستضيف المشاريع.

وأضافت أن الموقعين في شمال إنجلترا سيتمتعان بطاقة التقاط كربون سنوية مجتمعة تبلغ 8.5 مليون طن متري سنويا، وهو ما يعادل إزالة 4 ملايين سيارة من الطريق.

التكاليف المرتفعة

تتضمن تقنية التقاط الكربون وتخزينه التقاط الانبعاثات من محطات الطاقة والصناعة لتمكين تخزينها تحت الأرض، وكانت هذه التقنية متاحة منذ سنوات، لكن المشاريع على مستوى العالم فشلت في الانطلاق بسبب التكاليف المرتفعة والتساؤلات حول كمية الكربون التي يتم التقاطها.

وانتقدت الجماعات الخضراء هذا القرار، حيث قال مدير السياسات في منظمة السلام الأخضر في المملكة المتحدة، دوغ بار إنه بالنسبة لحكومة ملتزمة بمعالجة أزمة المناخ، فإن 22 مليار جنيه إسترليني يمثل مبلغًا كبيرًا من المال لإنفاقه على شيء من شأنه أن يطيل عمر إنتاج النفط والغاز لتسخين الكوكب.

جدير بالذكر أن الحكومة البريطانية المحافظة، التي تم التصويت على خروجها من السلطة في يوليو الماضي، وعدت في عام 2023 بتخصيص 20 مليار جنيه إسترليني لتمويل التقاط وتخزين الكربون، لكن هذا الوعد لم يُمنح بالكامل أبدًا.

ربما يعجبك أيضا