ارتفاع الصفقات المنفّذة ببورصة مسقط 15% الأسبوع الماضي

عبدالرحمن محمد
بورصة-مسقط

سجلت الصفقات المنفّذة ببورصة مسقط الأسبوع الماضي صعودًا بنسبة 15% متجاوزة 3540 صفقة، مستفيدة من إقبال المستثمرين العُمانيين الأفراد على البيع لتوفير سيولة لاكتتاب “أوكيو للاستكشاف والإنتاج”، الذي يغلق في 9 أكتوبر الجاري للأفراد وفي 10 أكتوبر للمؤسسات.

ويسعى المستثمرون الأفراد لتوفير سيولة للاكتتاب الذي يعد أكبر اكتتاب في سلطنة عُمان مع طرح “أوكيو” ملياري سهم للاكتتاب العام تمثل 25% من رأسمالها البالغ 8 مليارات سهم، بحسب وكالة الأنباء العمانية، اليوم السبت 5 أكتوبر 2024.

مبيعات المستثمرين

شكّلت مبيعات المستثمرين العُمانيين الأفراد الأسبوع الماضي 48.2% من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 21.1% من إجمالي التداولات.

وشهد سهم أوكيو لشبكات الغاز أعلى عدد من الصفقات المنفّذة الأسبوع الماضي والتي بلغت 1449 صفقة وأغلق سعر السهم على مستواه السابق البالغ 144 بيسة، وجاء بنك مسقط ثانيًا بـ179 صفقة، وأبراج لخدمات الطاقة وجلفار للهندسة والمقاولات في المرتبتين الثالثة والرابعة بـ174 صفقة لكل منهما، وحلّت العنقاء للطاقة في المرتبة الخامسة بـ124 صفقة.

ورغم ارتفاع عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي سجلت بورصة مسقط عددًا من التراجعات مع ارتفاع ضغوطات البيع في الوقت الذي يسعى فيه المستثمرون، بما في ذلك المؤسسات الاستثمارية المحلية، لتوفير سيولة إضافية للاكتتاب في أوكيو.

السيولة ببورصة مسقط

تقلصت السيولة الموجهة للتداولات اليومية بالبورصة لتسجل قيمة التداول الأسبوع الماضي تراجعًا بنحو 49% لتهبط إلى 10.8 مليون ريال عُماني مقابل 21.2 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه.

وسجل المؤشر الرئيس للبورصة الأسبوع الماضي تراجعًا بـ 28 نقطة ليهبط إلى 4673 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الصناعة 76 نقطة، ومؤشر القطاع المالي 30 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 18 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي الارتفاع الوحيد بعد أن صعد إلى 430 نقطة مسجلًا ارتفاعًا بنقطتين.

وركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم بنك مسقط وأوكيو لشبكات الغاز وأبراج لخدمات الطاقة وبنك صحار الدولي وعمانتل التي استحوذت مجتمعة على نحو 65% من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط في الصدارة بـ2.4 مليون ريال عُماني، تبعه سهم أوكيو لشبكات الغاز ثانيًا بـ1.4 مليون ريال عُماني، وأبراج لخدمات الطاقة في المرتبة الثالثة بـ1.3 مليون ريال عُماني.

ربما يعجبك أيضا