فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل للطب 2024

علي محمد
فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل للطب 2024

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024، عن فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل للطب لعام 2024،

وذلك تقديرًا لاكتشافهما الرائد للحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر.إن.إيه) ودوره المهم في تنظيم الجينات، ويُعد هذا الاكتشاف إنجازًا كبيرًا في مجال البيولوجيا الجزيئية، حيث يوضح فهم كيفية تنظيم الخلايا للجينات وتأثير ذلك على التطور والأمراض.

قيمة جائزة نوبل للطب

وبحسب وكالة أنباء رويترز فأن الحمض النووي الريبوزي (ميكرو آر.إن.إيه) هو نوع من الجزيئات الصغيرة التي تعمل كمنظِّم حيوي للجينات، حيث تتحكم في تعبير الجينات في الخلايا عبر منع أو تقليل إنتاج البروتينات. ويلقي الاكتشاف الضوء على آليات جديدة للتحكم في النشاط الجيني داخل الخلايا، مما له آثار كبيرة على الأبحاث المتعلقة بالأمراض مثل السرطان، والأمراض العصبية، وحتى تطوير علاجات جديدة.

يحصل كل من العالمين على مبلغ 11 مليون كرونة سويدية، ما يعادل حوالي 1.1 مليون دولار أمريكي، وهي قيمة جائزة نوبل للطب، التي تُعدّ واحدة من أرقى الجوائز العلمية على مستوى العالم. وتُمنح الجائزة من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا في السويد، التي تختار الفائزين بناءً على إسهاماتهم الرائدة في مجال العلوم الطبية.

تعد جائزة نوبل للطب أولى جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنويًا، حيث تُمنح تقديرًا للإنجازات العظيمة في مجال العلوم الطبية. تأتي بعد ذلك الجوائز في المجالات الأخرى مثل الفيزياء، الكيمياء، الأدب، والسلام، والتي سيجري الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا