كيف غيرت استعادة جبل موية موازين القوى لصالح جيش السودان؟

إسراء عبدالمطلب

بعد أكثر من 3 أشهر من فقدان السيطرة على منطقة جبل “موية” الاستراتيجية في ولاية سنار بجنوب شرق السودان، وشهد السودان معركة حاسمة أسفرت عن استعادة الجيش السوداني السيطرة على هذه المنطقة المهمة، بحسب صحيفة السودان “تربيون”.

وتأتي الخطوة كجزء من حملة عسكرية واسعة النطاق يقودها الجيش لاستعادة المناطق التي استولت عليها قوات الدعم السريع، وذلك بمشاركة القوات المشتركة للحركات المسلحة.

استعادة جبل موية

استعادة جبل موية

استعادة جبل موية

أعلن الجيش السوداني، مساء السبت 6 أكتوبر 2024، استعادة السيطرة على منطقة جبل موية الاستراتيجية من قوات الدعم السريع بعد معارك دامية استمرت لأيام، تحت إشراف عضو مجلس السيادة ونائب القائد العام للجيش شمس الدين كباشي، ويعد هذا الانتصار جزءً من عملية عسكرية كبيرة انطلقت في الخرطوم في 26 سبتمبر الماضي، وامتدت لتشمل ولايات سنار، الجزيرة، وشمال وغرب دارفور، ضمن جهود لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

وتعد منطقة جبل موية، الواقعة على بعد 296 كيلومترًا جنوبي الخرطوم و32 كيلومترًا من مدينة سنار، من أهم المواقع الاستراتيجية في الحرب الحالية، حيث تربط بين ولايات سنار، النيل الأبيض، الجزيرة، والنيل الأزرق، وتمتد غربًا نحو ولاية شمال كردفان وإقليم دارفور.

في 25 يونيو الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على سلسلة جبال موية وقطعت طرق الإمداد الحيوية عن ولايات النيل الأبيض وكردفان ودارفور، مما ساهم في تدهور الوضع العسكري للجيش في تلك المناطق.

فتح الطرق الحيوية

مع نهاية المعارك مساء السبت 5 أكتوبر 2024، نشرت منصات الجيش السوداني مقاطع فيديو لاحتفالات الضباط والجنود بإعادة السيطرة على منطقة جبل موية بعد معارك حاسمة في مناطق مهلة والبليجاب وفنقوقة الجبل، وأعلن مجلس السيادة أن نائب قائد الجيش شمس الدين كباشي أشرف شخصيًا على العمليات العسكرية في عدة محاور، مما أدى إلى فتح الطريق القومي بين سنار وربك وإعادة تأمين طرق الإمداد من البحر الأحمر إلى النيل الأبيض وغرب السودان.

وفي سياق حديثه، تعهد كباشي بمواصلة التقدم حتى “تحرير آخر شبر من البلاد”، مشيرًا إلى أن الجيش سيستمر في الضغط على قوات الدعم السريع حتى إنهاء تواجدها في المناطق التي تسيطر عليها، كما زار نائب قائد الجيش، صباح الأحد 6 أكتوبر 2024، مدينة المناقل في ولاية الجزيرة، حيث تلقى تقريرًا حول سير العمليات العسكرية في المنطقة.

فرحة بالنصر

أشار حاكم ولاية الجزيرة، الطاهر إبراهيم، إلى أن تحرير مدينة ود مدني والقضاء على قوات الدعم السريع في الولاية أصبح قريبًا، معتبراً أن استعادة جبل موية يعد خطوة أساسية نحو تحرير بقية المدن والقرى في ولاية الجزيرة، وشهد السودان احتفالات واسعة بهذا الانتصار، خاصة في ولاية النيل الأبيض المتاخمة لمنطقة جبل موية، حيث خرج المواطنون في مسيرات تعبيرًا عن فرحتهم.

وجغرافيًا، تتبع منطقة جبل موية إداريًا ولاية سنار وتقع إلى الشمال من الطريق الرئيسي الذي يربط بين سنار والنيل الأبيض. تضم المنطقة تسع قرى، وتبلغ مساحتها حوالي 12 كيلومترًا مربعًا، ويُعتقد أن موقعها الاستراتيجي يجعلها مركزًا لعمليات عسكرية هامة.

2024

ربما يعجبك أيضا