الجامعة العربية تعلق على الانتخابات الرئاسية التونسية

عبدالمقصود علي
جامعة الدول العربية

أشادت جامعة الدول العربية بالانتخابات الرئاسية التونسية، حيث نوهت إلى الإعداد والتنظيم الجيدين لعملية التصويت وبالأجواء الآمنة التي سادت يوم الاقتراع .

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، فوز الرئيس قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية وذلك بعد حصوله على 90.69% من أصوات الناخبين في عملية الاقتراع التي أُجريت الأحد 6 أكتوبر.

انتشار فرق بعثة الجامعة العربية

وبحسب بيان صدر عن الجامعة، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، فقد انتشرت فرق بعثة الجامعة العربية في ست ولايات تونسية، حيث شهدت إجراءات الافتتاح في 8 مكاتب اقتراع، كما تابع الملاحظون مجريات عملية الاقتراع في 270 مكتب موزعين على 84 مركز انتخابي، وحضروا عملية العد والفرز في 7 مكاتب.

أكدت فرق البعثة بأن عملية الافتتاح في مكاتب الاقتراع التي تواجدت بها تمت وفقاً للإجراءات المنصوص عليها قانوناً، ومنها إغلاق الصناديق بالأقفال المرقمة وتحرير محاضر الافتتاح، كما رصدت بدء عملية التصويت في الموعد المحدد لها في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

عدم رصد أية شكاوى

وأفادت بتوافر وسلامة المواد الانتخابية في مكاتب الاقتراع التي تمت زيارتها، ولم ترصد البعثة أي شكاوى بشأن نقص مواد الاقتراع خلال يوم الاقتراع، ولاحظت وجود كافة سجلات الناخبين معلقة في جميع مراكز الاقتراع التي تواجدت فيها، ولم ترصد البعثة اعتراضات على سجلات الناخبين في غالبية المراكز.

كما لاحظت المشاركة الملحوظة للمرأة بأدوار مختلفة في العملية الانتخابية، حيث جرى رصد تواجدها بنسبة كبيرة في رئاسة وعضوية مراكز ومكاتب الاقتراع، إضافة إلى المشاركة الفعالة للمرأة كناخبة في التصويت، وضمن قوات الأمن، وهو الأمر الذي يؤكد الدور الهام الذي تلعبه المرأة التونسية في العملية الانتخابية.

لا عوائق

وأشادت بالتأمين المحكم لمراكز الاقتراع، وعدم تسجيل تواجد قوات أمنية داخل المراكز، وعدم تدخلها في سير عملية الاقتراع.

وفي ختام يوم الاقتراع، أكدت فرق البعثة على إغلاق المكاتب في موعدها المحدد في تمام الساعة السادسة مساءً، وأن إجراءات العدّ والفرز تمت بسلاسة ودون عوائق وبالتوافق مع ما نص عليه القانون والقرارات الصادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ربما يعجبك أيضا