أكسيوس: بايدن سيتحدث مع نتنياهو بشأن إيران اليوم

أسماء حمدي
نتنياهو وبايدن

قال 3 مسؤولين أمريكيين، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، إنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، حول أي خطط تتعلق بضرب إيران.

نقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، عن مسؤول أمريكي قوله: “نريد استغلال المكالمة لمحاولة صياغة حدود الرد الإسرائيلي”.

ضرب إيران

ذكر المسؤول الأمريكي، أن واشنطن تريد التأكد من أن إسرائيل تهاجم أهدافًا في إيران تكون مهمة لكن ليس مبالغًا فيها.

وتعيش منطقة الشرق الأوسط في حالة توتر ترقبًا لرد إسرائيل على هجوم صاروخي شنته إيران الأسبوع الماضي، ردًا على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم يسفر الهجوم الإيراني عن مقتل أي شخص في إسرائيل ووصفته واشنطن بأنه غير فعال.

رد انتقامي

توعد نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي، بينما قالت طهران إن أي رد انتقامي سيقابل “بدمار هائل”، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقًا في المنطقة المنتجة للنفط والتي قد تنجر إليها الولايات المتحدة.

وقال بايدن، يوم الجمعة الماضي، إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية إذا كان في مكان إسرائيل، مضيفًا أنه يعتقد أن إسرائيل لم تتوصل بعد إلى كيفية الرد على إيران.

وقف إطلاق النار

واجهت إسرائيل دعوات لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان من قبل الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، لكنها قالت إنها ستواصل عملياتها العسكرية حتى يصبح سكان إسرائيل في أمان.

وتقول إسرائيل إنها تدافع عن نفسها بعد أن قادت حركة حماس الفلسطينية جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة وفقًا لإحصاءات إسرائيلية، وإنها تدافع عن نفسها من جماعات مسلحة أخرى مثل حزب الله المتحالفة مع حماس.

وقالت الولايات المتحدة إنها تدعم إسرائيل في ملاحقة فصائل “متطرفة” مدعومة من إيران مثل حزب الله وحماس.

إدانة واسعة

لكن إسرائيل ونتنياهو على وجه الخصوص واجهوا إدانة واسعة النطاق بسبب استشهاد ما يقرب من 42000 شخص في حرب غزة، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع، ومقتل أكثر من 2000 شخص في لبنان.

ووفقا لمسؤولين فلسطينيين ولبنانيين، نزح حوالي 3 ملايين شخص في غزة ولبنان بسبب الحملات العسكرية الإسرائيلية، كما تواجه غزة أيضًا أزمة إنسانية مع نقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب.

ربما يعجبك أيضا