«أدنوك للإمداد» تُرسي عقودًا لبناء ناقلتين عملاقتين للأمونيا

عبدالرحمن محمد
توقيع-اتفاقية-أدنوك

أعلنت “أدنوك للإمداد والخدمات بي إل سي”، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، أن شركة “إيه دبليو للملاحة”، مشروعها الاستراتيجي المشترك مع مجموعة “وانهوا” الصينية للصناعات الكيميائية، أرست عقودًا بـ918 مليون درهم (250 مليون دولار) على حوض “جيانغ نان” الصيني لبناء ناقلتين عملاقتين للأمونيا.

تم توقيع العقود على هامش حفل افتتاح المكتب الأول في منطقة الشرق الأوسط لشركة “جيانغ نان” لبناء السفن في أبوظبي، وجرى توقيع العقود الأولوية لبناء الناقلتين في يوليو 2024 في الصين مع خيار بناء ناقلتين إضافيتين، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

اتفاقية أدنوك للإمداد

بهذه المناسبة، قال القبطان عبدالكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك للإمداد والخدمات” ورئيس مجلس إدارة شركة “إيه دبليو للملاحة”إن هذه العقود تؤكد التزام “إيه دبليو للملاحة” و”أدنوك للإمداد والخدمات” بالمساهمة في تلبية الطلب المستقبلي على مصادر الطاقة منخفضة الكربون مثل الأمونيا، والتي أصبحت ذات أهمية متزايدة لدعم التحول في مجال الطاقة.

وتبلغ سعة ناقلتي الأمونيا العملاقة 93 ألف متر مكعب لكل منها، مما يجعلها من أكبر ناقلات الأمونيا في العالم، ومن المقرر تسليم هذه السفن بين عامي 2027 و2028، وسيتم تجهيز الناقلتين بمحركات تعمل بالوقود المزدوج موفرة للطاقة وقادرة على العمل باستخدام الغاز البترولي المسال أو الوقود التقليدي.

توقيع العقدين

بدوره، قال لين أو، رئيس مجلس إدارة حوض بناء السفن في جيانغ نان إن توقيع عقدي بناء ناقلات الأمونيا العملاقة يعزز التعاون والصداقة بين “أدنوك للإمداد والخدمات”، و”مجموعة وانهوا” الصينية للصناعات الكيميائية، وحوض “جيانغ نان” لبناء السفن، ويُمثل هذا الاتفاق التزامًا مشتركًا بين جميع الأطراف بإزالة الكربون من العمليات الصناعية، ويشكل دفعة قوية للانتقال المستقبلي في قطاع الطاقة.

وسيكون افتتاح مكتب تمثيل حوض “جيانغ نان” في الشرق الأوسط بمثابة نقطة انطلاق جديدة لتعزيز التعاون مع شركات النفط والغاز والشحن، إلى جانب الشركات ذات الصلة في المنطقة، لتلبية احتياجات السوق في مجالات نقل الطاقة والمعدات البحرية، مع مواصلة الابتكار والتحسين في مجالات متعددة.

ربما يعجبك أيضا