«اليونيفيل» ترفض إخلاء مواقعها جنوب لبنان

أسماء حمدي
يونيفيل

رفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، اليوم السبت 12 أكتوبر 2024، الانسحاب لمسافة 5 كيلومترات شمالًا داخل الأراضي اللبنانية، استجابة لطلب الجيش الإسرائيلي الذي استهدف مواقعها عدة مرات.

وقال المتحدث باسم اليونيفيل، أندريا تينينتي: “الجيش الإسرائيلي طلب منا إخلاء بعض مواقعنا الواقعة على الخط الأزرق، وحتى على مسافة 5 كيلومترات شمال هذا الخط”.

قرار بالبقاء

أضاف تينينتي: “كان هناك قرار بالإجماع بالبقاء، حيث يُعد وجود علم الأمم المتحدة في جنوب لبنان أمرًا حيويًا، خاصة مع وجود حوالي 10 آلاف جندي من القوة الأممية”، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة فرانس برس.

في وقت سابق، حث وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، على ضمان سلامة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بعد إصابة اثنين من أفرادها في جنوب لبنان.

ضمان سلامة اليونيفيل

قال أوستن، أمس الجمعة، في منشور عبر منصة “إكس”، عقب مكالمته مع وزير الدفاع الإسرائيلي: “أدعو إلى ضمان سلامة قوات اليونيفيل، وتنسيق الجهود للانتقال من العمليات العسكرية إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في بيان أن اثنين من أفراد اليونيفيل أصيبا بنيران إسرائيلية خلال الرد على تهديد في جنوب لبنان، يوم الجمعة.

ربما يعجبك أيضا