«المركزي الأوروبي» يستعد لخفضٍ غير متوقع لأسعار الفائدة

شيماء عزيز
البنك-المركزي-الأوروبي

ترجح الأسواق أن يواصل البنك المركزي الأوروبي المسار السائد عالميًا نحو تخفيف السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، وهي الخطوة التي قال صناع السياسات قبل شهر واحد فقط إنها مستبعدة.

يرى خبراء الاقتصاد أن الخفض الثالث بربع نقطة مئوية من المرجح أن يبشر بتسارع خفض أسعار الفائدة لفترة أطول من جانب مسؤولي المركزي الأوروبي، الذين يسعون إلى تخفيف وطأة الضربة التي تلقاها اقتصاد منطقة اليورو نتيجة ارتفاع تكاليف الاقتراض لفترة طويلة، حيث يعاني من تباطؤ في الوقت الحالي، وفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024.

قد يتم الاستيضاح من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، في المؤتمر الصحفي الذي يلي اجتماع يوم الخميس بالقرب من العاصمة السلوفينية ليوبليانا، بشأن مسار خفض الفائدة المستقبلي، والتغيّرات الملموسة منذ اجتماع سبتمبر.

مع وجود فارق أصغر من المعتاد يبلغ 5 أسابيع فقط بين القرارات، ومع عدم توفر الكثير من البيانات الجديدة، يبدو أن المسؤولين يتخلون عن حذرهم الأخير المتعلق بالضغوط التضخمية، والمرتبطة بشكل أساسي ببيانات المسح التي تشير إلى انكماش في اقتصاد القطاع الخاص، إذ حركت مثل هذه التقارير مؤشرات الأسواق المالية، وأثارت الزخم بشأن خفض متوقع على نطاق واسع بعد أن أيّد صناع السياسات إلى حد كبير التعديل في الرهانات.

ربما يعجبك أيضا