الجيش الإسرائيلي: خطط مهاجمة إيران تنتظر الاعتماد السياسي

عبدالمقصود علي
الهجوم الإيراني على إسرائيل

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، أن الجيش أعد خططًا للرد على الهجوم الإيراني وقرار التنفيذ ينتظر الاعتماد السياسي.

ولا يزال الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى تحسباً لمزيد من التصعيد في الحرب المستمرة بالمنطقة منذ عام، في حين تهدد طهران إسرائيل بعواقب وخيمة إذا ردت على الهجوم الإيراني الذي وقع مطلع الشهر الحالي.

نظام مضاد

توعدت إسرائيل مراراً بالرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري في أعقاب عمليات إسرائيل العسكرية في غزة ولبنان، وكذلك اغتيال عدد من القياديين في حماس وحزب الله.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) نشر نظام أمريكي مضاد للصواريخ في إسرائيل سيشغله عسكريون أمريكيون، وذلك على خلفية الهجوم الصاروخي الإيراني مطلع الشهر الجاري، وفي ظل تحسب لرد إسرائيلي قد يستجلب بالتالي رداً إيرانياً، ما يضع المنطقة أمام احتمالات خطرة.

المتحدث باسم الوزارة بات رايدر قال، في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن سمح وزير الدفاع لويد أوستن “بنشر بطارية صواريخ من طراز ثاد والطاقم العسكري الأمريكي الخاص بها في إسرائيل لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد هجمات إيران غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل ومجدداً في الأول من أكتوبر”.

لا خطوط حمراء

في بغداد، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أمس، إن الولايات المتحدة بإرسالها عسكريين إسرائيل لتشغيل المنظمة الصاروخية، تعرض حياة عسكرييها للخطر.

وكتب عبر «إكس» عند وصوله إلى العاصمة العراقية: بينما بذلنا جهوداً هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنّه ليس لدينا خطوط حمر في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا”.

مواقع مستهدفة

وقالت شبكة “إن.بي.سي” السبت، إن مسؤولين أمريكيين يعتقدون بأن إسرائيل قلصت نطاق أهداف ردها المحتمل على هجوم إيران هذا الشهر ليقتصر على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة.

وذكر التقرير نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، لم تذكرهم بالاسم، أنه لا توجد مؤشرات على أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية أو تنفذ عمليات اغتيال، مضيفاً إن إسرائيل لم تتخذ قرارات نهائية بشأن كيفية الرد وتوقيته.

ربما يعجبك أيضا