جائزة نوبل للاقتصاد 2024 من نصيب 3 أمريكيين

ريمون البنا
فوز ثلاثة علماء من الولايات المتحدة بجائزة نوبل في الاقتصاد

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، فوز دارون عجم أوغلو وسايمون جونسون وجيمس روبنسون، المقيمين بالولايات المتحدة، بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024 “لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار”.

وهذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة التي يتم الإعلان عنها هذا العام وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)، بحسب وكالة رويترز .

الفوارق الشاسعة

قال رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية جاكوب سفينسون، إن تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان أحد أكبر التحديات في عصرنا، وأظهر الفائزون أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق ذلك.

وذكر المنظمون “المجتمعات التي تقدم أداء ضعيفا فيما يتعلق بسيادة القانون والمؤسسات وتستغل السكان لا تحقق أي نمو أو تغيير نحو الأفضل”.

الوسائل التكنولوجية

اشترك عجم أوغلو وجونسون في إعداد كتاب يستعرض الوسائل التكنولوجية عبر العصور، والذي أظهر دور التقدم التكنولوجي في توفير فرص عمل ونشر الثراء.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل في الاقتصاد ليست إحدى الجوائز الأصلية مثل العلوم والآداب والسلام التي أُطلقت بناء على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل ومنحت لأول مرة في عام 1901، ولكن البنك المركزي السويدي هو من استحدثها في عام 1968.

ربما يعجبك أيضا