الإمارات تشارك باجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين في جنيف

علي عبدالعزيز

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية في اجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين في جنيف الذي عقد اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، ضمن اجتماعات الجمعية 149 للاتحاد، والدورة 214 للمجلس الحاكم في سويسرا .

ومثل الشعبة أحمد مير هاشم خوري عضو مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في الاتحاد البرلماني الدولي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

منع النزاعات

قال في مداخلة للشعبة حول دور البرلمانيين في منع النزاعات على الموارد الطبيعية، إن العالم شهد في السنوات الأخيرة تصاعدًا في النزاعات حول الموارد الطبيعية فيما تؤدي التغيرات المناخية المتسارعة إلى تصاعد الصراعات والحروب الداخلية والخارجية، التي تؤثر على انعدام التنمية المستدامة، وتحقيق السلم الأمن للأجيال الحاضرة والقادمة لذا يجب علينا المحافظة على الموارد الطبيعية وتطبيق أهداف التنمية المستدامة من أجل الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

وأضاف أن من أبرز التحديات التي تعاني منها البرلمانات بشأن الموارد الطبيعية، عدم تطوير سياسات فعالة للتكيف مع تغير المناخ للحفاظ على الموارد الطبيعية بشكل مستدام، ونقص التمويل للبرلمانيين، بالإضافة إلى عدم المساواة بين الجنسين.

وقدم خوري مقترحات الشعبة البرلمانية الإماراتية، التي تحث على تشجيع إنشاء لجان العمل المناخي داخل البرلمانات لدعم صياغة سياسات قائمة على الأدلة للتكيف مع تغير المناخ، وتعزيز التعاون مع المؤسسات العلمية لجمع البيانات، وتطوير خطط عمل مناخية محلية للحفاظ على الموارد الطبيعية، ودعم العمل البرلماني في إنشاء شراكات مع منظمات دولية ومنظمات غير حكومية لتوفر التمويل والخبرات اللازمة لتنفيذ المبادرات البيئية، وتعزيز حقوق المرأة عند استخدام الموارد الطبيعية بشكل عادل وضمان حقوق المرأة عند صنع القرار المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية.

كما عرض جهود دولة الإمارات في تعزيز العمل البيني، حيث أنشأت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، التي تهدف إلى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وأطلقت استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، التي تهدف إلى تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتشجيع استخدام الطاقة النظيفة بأنواعها، ودعم برامج البحث والتطوير في مجالات تكنولوجيا الطاقة وتشجيع الابتكار.

ربما يعجبك أيضا