إيران تعلق على عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة

عبدالمقصود علي

نددت إيران، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي عليها، نافية تزويد روسيا بصواريخ باليستية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في منشور على موقع إكس، بعد يوم من فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران، إن “طهران تندد بالعقوبات الجديدة التي فرضها التكتل عليها وتنفي تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية”.

14 كيانًا وفردًا

فرض الاتحاد الأوروبي، الاثنين، عقوبات على 3 شركات طيران من بين كيانات إيرانية متهمة بشحن وتسليم صواريخ باليستية لروسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

وقال بيان للاتحاد الأوروبي إن وزراء الخارجية وافقوا على العقوبات المفروضة على 14 كيانًا وفردًا، من بينهم الخطوط الجوية الإيرانية إيران إير وخطوط ساها الجوية وماهان إير، إضافةً إلى نائب وزير الدفاع وكبار قادة فيلق القدس، وأشار البيان إلى أن العقوبات فُرضت على هؤلاء بسبب قيامهم بتسليم أو تسهيل تسليم صواريخ باليستية لموسكو، كما ذكرت الدول الـ27 في بيانها.

وشملت العقوبات سبع شخصيات إيرانية، أبرزها نائب وزير الدفاع الإيراني سيد حمزة جلاندري، بالإضافة إلى خمس كيانات، بينها شركتان إيرانيتان متهمتان بتوريد الوقود الذي تستخدمه هذه الصواريخ، وستدخل العقوبات الأوروبية، التي تتضمن تجميد الأصول لدى الكتلة الأوروبية وفرض حظر سفر على الأفراد، حيز التنفيذ بمجرد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا