رئيس اللجنة الأولمبية الروسية سيستقيل من منصبه

أحمد خيري
أولمبياد

 قال ستانيسلاف بوزدنياكوف رئيس اللجنة الأولمبية الروسية، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، إنه سيتنحى عن منصبه لإفساح الطريق لانتخاب رئيس بديل، واستشهد “بالتحديات الجيوسياسية” التي تواجه الرياضة الروسية.

وظلت روسيا واحدة من أبرز المنافسين على الميداليات في الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية لعقود، لكن تم حرمانها من المنافسة كفريق واحد في الألعاب الأولمبية التي أقيمت مؤخرًا في باريس بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

أولمبياد

أولمبياد باريس

وقال بوزدنياكوف، الذي يرأس اللجنة الأولمبية الروسية منذ 2018، إن “التحديات الجيوسياسية التي تواجهها بلادنا تفرض علينا الحاجة إلى تحسين وتمركز مجالات النشاط الرئيسية، بما في ذلك الرياضة عالية الأداء. لتعزيز الحركة الأولمبية الروسية بشكل أكبر، أصبحت هناك الآن شروط مسبقة مناسبة بما فيها الشروط الاقتصادية من أجل تغيير القائد والفريق”.

وأشار  بوزدنياكوف إلى أنه واثق من أن اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الروسية ستدعم اقتراحه في اجتماعها المقبل في السابع من نوفمبر.

وسمحت اللجنة الأولمبية الدولية لعدد قليل من الرياضيين الروس بالمنافسة كرياضيين محايدين فرديين في باريس بعد خضوعهم لعملية فحص لاستبعاد أي شخص دعم علنًا الحرب في أوكرانيا أو كان له أي روابط مع الجيش الروسي. واشتكى المسؤولون الروس من أن القيود غير عادلة وتمييزية. ورفض بعض الرياضيين الذين تمت تبرئتهم عروضًا للمنافسة كمحايدين.

ربما يعجبك أيضا