ألمانيا تطالب إسرائيل بـ«ضمانات» بشأن صادرات الأسلحة

عبدالمقصود علي

كشفت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، أن الحكومة الألمانية طالبت إسرائيل بـ”ضمان عدم استخدام واردات الأسلحة من برلين ضد المدنيين”، وذلك في ظل ضرباتها العسكرية على لبنان وقطاع غزة.

وقال مصدر مطلع للمجلة، إن كبار القادة في ألمانيا “أوقفوا بيع الأسلحة” لإسرائيل، رغم إصرار حكومة برلين على أنها لم تفرض حظرًا على صادرات الأسلحة لإسرائيل. الثلاثاء 15 أكتوبر 2024.

إبادة جماعية

كانت صحيفة “بيلد” الألمانية قد ذكرت في وقت سابق، أن أعضاء في الحكومة بينهم وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، “قرروا عدم المصادقة على صادرات الأسلحة، في انتظار ضمانات من إسرائيل بأنها لن تستخدمها في عملية إبادة جماعية”.

وأوضح المصدر المطلع لبوليتيكو، أن “تسليم الأسلحة لإسرائيل يرتبط بامتثالها لقواعد القانون الإنساني الدولي، وأن السبب وراء هذا الطلب هو أن المحكمة الألمانية الإدارية ربما توقف المسألة برمتها حال لم يحدث ذلك”.

وخلص تحليل بيانات أجرته رويترز وأفاد مصدر مقرب من وزارة الاقتصاد الألمانية بأن ألمانيا علقت تراخيص أي صادرات أسلحة جديدة إلى إسرائيل، وذلك في الوقت الذي تتعامل فيه مع تحديات قانونية.

تراجع

بموجب قانون مراقبة صادرات الأسلحة الألماني، يتعين على الحكومة ضمان عدم استخدام الأسلحة ضد أهداف مدنية، وقد تم بالفعل رفع عدد من الدعاوى القضائية ضد ألمانيا لوقف صادرات الأسلحة، حسب المجلة الأمريكية.

ورصدت المجلة تراجعا في الموافقات على مبيعات الأسلحة من ألمانيا إلى إسرائيل خلال هذا العام، فمنذ يناير وحتى 21 أغسطس، وافقت ألمانيا على صادرات بقيمة 14.5 مليون يورو، و2 بالمئة منها فقط “أسلحة حربية”، و98 بالمئة “معدات عسكرية أخرى” مثل الخوذات والسترات الواقية ومعدات الاتصالات.

ولم توافق برلين على أي صادرات من الأسلحة الحربية إلى إسرائيل منذ مارس، وفق بوليتيكو. كما خلص تحليل بيانات أجرته وكالة رويترز، وأفاد به مصدر مقرب من وزارة الاقتصاد الألمانية، للوكالة، بأن برلين علقت تراخيص أي صادرات أسلحة جديدة إلى إسرائيل، وذلك في الوقت الذي تتعامل مع تحديات قانونية.

ربما يعجبك أيضا