أوكرانيا مستاءة من دعم أمريكا «غير المحدود» لإسرائيل

عمر رأفت
الحرب الروسية الأوكرانية

تحدثت مجلة بولتيكو الأمريكية، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، عن نشر الولايات المتحدة هذا الأسبوع نظام دفاع جوي متطور (ثاد)  لحماية إسرائيل من الصواريخ الباليستية الإيرانية، بينما تفتقر أوكرانيا إلى دعم مماثل رغم تعرضها المستمر للهجمات الروسية بطائرات مسيّرة وصواريخ.

ووفقًا للمجلة، أثار هذا ما اعتبره الأوكرانيون معايير مزدوجة، فقد تساءل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في سبتمبر الماضي “إذا كان بإمكان الحلفاء إسقاط الصواريخ معًا في سماء الشرق الأوسط، فلماذا لا يفعلون الشيء ذاته لحماية أوكرانيا؟”.

دعوة الحلفاء إلى التصرف

على الرغم من أن أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة الأمريكية والبريطانية ساعدت في التصدي لمئات الصواريخ الإيرانية في أكتوبر الحالي، إلا أن وزارة الخارجية الأوكرانية دعت الحلفاء إلى التصرف بنفس نهجها مع إسرائيل للدفاع عن أوكرانيا ضد الهجمات الروسية.

وأشارت بولتيكو إلى ان الفرق في ردود الفعل الأمريكية تجاه إسرائيل وأوكرانيا يعود إلى حقيقة أن روسيا تمتلك أسلحة نووية، بينما إيران لا تمتلكها، وأوضح مسؤول في مجلس الشيوخ الأمريكي لصحيفة بوليتيكو: “نستطيع تحمل مخاطر إسقاط الصواريخ الإيرانية فوق إسرائيل دون خوف من اندلاع حرب نووية، لكن المخاطر أكبر بكثير في حالة روسيا”.

إسقاط 51 طائرة مسيّرة روسية

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، الأربعاء، أنها أسقطت 51 طائرة مسيّرة روسية خلال هجمات ليلية استهدفت عدة مناطق في البلاد. وأوضحت القوات الجوية الأوكرانية أن عمليات الاعتراض جرت في مناطق تشيركاسي، وتشرنيغوف، ودنيبروبيتروفسك، ودونيتسك، وخاركوف، وخيرسون، وكيروفوهراد، وكييف، وميكولايف، وبولتافا، وسومي، وتيرنوبل، وزيتومير.

وفي العاصمة كييف، رئيس الإدارة العسكرية للمدينة، أفاد سيرهي بوبكو، بأن صفارات الإنذار استمرت لمدة ساعتين، مؤكداً أن الدفاعات الجوية تمكنت من تدمير جميع الطائرات المسيرة التي استهدفت المنطقة، دون وقوع أضرار أو إصابات.

وفي الوقت ذاته، أطلقت روسيا صاروخين كجزء من هجومها. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق منطقة بيلغورود وطائرة مسيرة أخرى فوق فورونيج.

ربما يعجبك أيضا