التجارة بين الصين وشمال أوروبا تتخطى 35 مليار دولار

ريمون البنا
التجارة بين الصين ودول الشمال الأوروبي تتخطى 35 مليار دولار

ذكرت وزارة التجارة الصينية أن التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين ودول الشمال الأوروبي شهد توسع في السنوات الأخيرة، مع تطور في حجم وجودة هذا التعاون.

وقال وانج يوي بنج، مسؤول بوزارة التجارة، في مؤتمر صحفي في بكين، إن حجم التجارة بين الصين ودول الشمال الأوروبي الخمس، فنلندا والنرويج وأيسلندا والسويد والدنمارك، بلغ 35.44 مليار دولار أمريكي بزيادة 5.7 % على أساس سنوي خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، بحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024.

50 مليار دولار

أوضح وانج أن التجارة الثنائية بين الجانبين تعتمد بشكل رئيسي على المنتجات عالية القيمة المضافة، مثل أجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصال والمستحضرات الصيدلانية والسفن والسيارات وقطع غيارها.

وأضاف أنه بالنظر إلى الزخم الحالي، من المتوقع أن تتجاوز التجارة السنوية بين الصين وبلدان الشمال الأوروبي الخمسة 50 مليار دولار أمريكي هذا العام.

وتعد دول الشمال الأوروبي بالنسبة للصين، مصادر هامة للاستثمارات الأجنبية ووجهات للاستثمارات الخارجية الصينية.

نظام التجاره متعدد الأطراف

تجاوزت الاستثمارات المباشرة المتراكمة من بلدان الشمال الأوروبي الخمسة في الصين 15 مليار دولار أمريكي حتى الآن، وبلغت استثمارات الصين المباشرة في هذه الدول خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام حوالي مليار دولار أمريكي، ما يمثل أكثر من خٌمس إجمالي استثمارات الصين في أوروبا.

ووضح وانج أن الصين تتطلع إلى العمل مع دول الشمال الأوروبي لدعم النظام التجاري متعدد الأطراف مع وجود منظمة التجارة العالمية في مركزه، والحفاظ على استقرار السلاسل الصناعية وسلاسل الإمداد الصينية -الأوروبية، ومعارضة الحمائية بشكل مشترك في مجال التجارة والاستثمار.

وسيعقد منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ودول الشمال الأوروبي لعام 2024 خلال الأسبوع الجاري في ووهان حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين.

 

ربما يعجبك أيضا