عاجل| إسبانيا: وجود اليونيفيل في لبنان «ضروري»

عمر رأفت
وزيرة الدفاع الإسبانية

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجاريتا روبليس، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، بعد مكالمة بالفيديو مع 15 من نظرائها في دول الاتحاد الأوروبي إن دول التكتل المساهمة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) ترى أنها “ضرورية وجوهرية” وإن الأمم المتحدة وحدها هي التي يمكنها اتخاذ قرار بشأن وقف عمل هذه القوة.

وكان وزير خارجية النمسا، ألكسندر شالنبرج، قد أكد أن دول الاتحاد الأوروبي المشاركة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) لا تنوي سحب قواتها من جنوب البلاد، رغم الدعوات الإسرائيلية للقيام بذلك، وفق رويترز.

الدول الأوروبية مصممة

أوضح شالنبرج عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، أن النقاش لم يتطرق إلى فكرة سحب القوات أو نقلها، وأضاف قائلاً: “الدول الأوروبية مصممة على إبقاء قواتها في مكانها”.

وأشار الوزير النمساوي، الذي تنتشر بلاده بحوالي 160 جنديًا في اليونيفيل، إلى أن “أمن وسلامة قواتنا يمثل أولوية قصوى، ويجب أن يكون مضمونا من جميع الأطراف”. وشدد على أن لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها ضد “حزب الله”، لكنه أضاف أن أي هجمات غير مقصودة على مواقع قوات حفظ السلام تُعد انتهاكًا للقانون الدولي، مطالبًا إسرائيل بتوخي الحذر الشديد في هذا الشأن.

ربما يعجبك أيضا