34 مرشحًا للانضمام إلى قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي

شيرين صبحي

رؤية
باريس – تعقد منظمة اليونسكو، الأسبوع المقبل، اجتماعا في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية لدرتسة احتمال إدراج 34 ملفا من مختلف أنحاء العالم على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي، بما يشمل خصوصا الرسوم الجدارية السعودية التقليدية المعروفة بالقط “النقش” العسيري وفن تحضير البيتزا في نابولي.

كذلك تدرس اللجنة المعنية بهذه القائمة في المنظمة خلال الاجتماع الذي يستمر من الإثنين حتى السبت، إمكان تقديم دعم خاص لمواقع تراثية تواجه خطر الاندثار، وفقا لوكالة “أ ف ب”.

هذه القائمة لا تسعى بحسب المنظمة إلى جمع التراث “الأجمل” بل إلى تمثيل التنوع في التراث الثقافي غير المادي وتسليط الضوء على المهارات المتناقلة داخل المجتمعات.

وتسعى السعودية لدخول القائمة أيضا من خلال فن النقش التقليدي للجداريات المعروف باسم “القط العسيري” والذي عادة ما تقوم به نساء. هذا الفن الضارب في القدم والذي يروج للتضامن بين النساء، تم تناقله عبر الأجيال بواسطة الملاحظة.

كذلك أثار ترشيح فن تحضير البيتزا في نابولي ضجة كبيرة في هذه المدينة الواقعة في جنوب ايطاليا حيث يتوارث السكان هذه الحرفة عبر الأجيال، وأيضا في العالم أجمع. ووقع حوالى مليوني شخص عريضة لدعم ترشيح نابولي بحسب رئيس جمعية صانعي البيتزا في نابولي سيرجو ميكو الذي سينضم إلى الاجتماع في جزيرة جيجو.

ويسعى 34 مرشحا للانضمام إلى هذه القائمة للتراث الثقافي غير المادي والتي تضم حاليا 365 تقليدا وشكلا فنيا وممارسة بينها رقص الفلامنكو الاسباني وتقنية الصباغة الاندونيسية التقليدية المعروفة باسم باتيك اضافة إلى تقاليد أخرى بينها الزجل اللبناني، وهو نوع من الشعر الشعبي العامي المغنى، وفن العيالة الاماراتي العماني.

أما بنغلادش، فتسعى من ناحيتها أيضا لدخول القائمة من خلال تقليدها المعروف باسم شيتال باتي وهي حرفة نسيج معقدة تستخدم فيها شرائط من القصب الأخضر لإنتاج الحصير والأغطية.

وفي المحصلة ثمة أحد عشر اقتراحا من بلدان آسيا المحيط الهادئ وسبعة من أوروبا الغربية أو اميركا الشمالية وستة من أوروبا الشرقية، فيما الترشيحات الأخرى مصدرها بلدان في افريقيا أو أميركا اللاتينية أو الكاريبي اضافة إلى الترشيح العربي من السعودية.

ربما يعجبك أيضا