الاتحاد الإفريقي يتباحث مع جيبوتي وإريتريا

محمود سعيد

رؤية

أديس أبابا – أعلن الاتحاد الإفريقي، السبت، عزمه إرسال لجنة تقصي حقائق إلى الشريط الحدودي بين جيبوتي وإريتريا، على خلفية اتهام الأولى لأسمرة باحتلال منطقة حدودية متنازع عليها.

وقال موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في بيان رسمي، إن الاتحاد يجري مباحثات مباشرة مع المسؤولين في جيبوتي وإريتريا في إطار سعيه لإرسال لجنة من شأنها تقصي حقائق الأوضاع على الشريط الحدودي بين الدولتين.

وطالب الأطراف المتنازعة في جيبوتي وأسمرة بالتزام “الهدوء وضبط النفس”، في ظل الأهمية الكبرى التي يوليها الاتحاد الإفريقي لتلك القضية.

وجاءت تصريحات المسؤول الإفريقي بعد تقديم جيبوتي شكوى رسمية إلى الاتحاد الإفريقي، الجمعة، ضد إريتريا، بسبب ما قالت إنه احتلالها منطقة “دميرة”، المتنازع عليها، فور انسحاب قوات حفظ السلام القطرية من المنطقة، قبل أيام.

وفي السياق، يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات مغلقة، الإثنين المقبل، لمناقشة الأزمة بين جيبوتي وإريتريا، وفق ما أعلن دبلوماسيون بالمجلس في تصريحات صحفية اليوم.

من جهتها، أعلنت قطر فجر الأربعاء الماضي، سحب قواتها العسكرية المنتشرة، منذ عام 2010، على الحدود بين البلدين، وقوامها 200 جندي، في أعقاب تخفيض جيبوتي مستوى تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة، التحاقاً بالدول المقاطعة لقطر في إطار الأزمة الخليجية.

وكانت الدوحة نشرت تلك القوات في إطار وساطتها لإنهاء النزاع الحدودي، الذي تفاقم بين البلدين وتسبب في نشوب اشتباكات بين قواتهما، عام 2008.

وتشمل المنطقة المتنازع عليها مرتفعات “رأس دميرة” وجزيرة “دميرة” الواقعة في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر. 

ربما يعجبك أيضا