اقتصاد إسرائيل في طريقه إلى كارثة

ترجمة – حسام عيد

القدس المحتلة – أظهر تقرير صادر عن “تاوب” للدراسات السياسية الاجتماعية في إسرائيل أن البلاد تسجل أعلى معدلات في الفقر بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتواجه “اتجاهات مثيرة للقلق” يمكن أن يكون لها آثار كارثية على نموها السكاني.

ووفقا للتقرير الذي أعده المركز عن صورة إسرائيل في 2017، فإنه مع تنامي عدد المسنين في إسرائيل وارتفاع تكاليف المعيشة، فإن “مصادر النمو الاقتصادي الحالية غير مستدامة”.

وتأتي إسرائيل في المرتبة 22 من بين 34 عضوا في منظمة التعاون والتنمية (أويسد) من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتحتل المرتبة الـ 24 في معدلات الفقر. ومن بين البلدان المتقدمة، تحتل إسرائيل النسبة الأعلى في عدد السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر.

وقال التقرير “العام الماضي شهد انخفاضا في البطالة وارتفاعا كبيرا في الناتج المحلي الإجمالي، ولكن لسوء الحظ يبدو أن هذا الاتجاه الإيجابي لن يستمر ولا مفر من البحث عن مصادر جديدة للنمو”.

أيضا، وصف مركز “تاوب” نمو الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل بنسبة 4% بالأمر الاستثنائي النادر حدوثه.

وفي وقت سابق من شهر مايو الماضي، صدر تقرير مفصل عن معهد “شوريش” للبحوث الاجتماعية والاقتصادية، تناول الاتجاهات الاقتصادية على مدار 69 عاما من تاريخ البلاد.

وخلص إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي يظهر أوجه قصور عميقة الجذور وطويلة الأجل تهدد بإضعاف الجيش وتشكل “تهديدا وجوديا” لمستقبل البلاد.

أما من حيث الناتج المحلي الإجمالي، فقد أخذت إسرائيل تتراجع أكثر فأكثر خلف ​​مجموعة الدول السبعة منذ منتصف السبعينيات، وتنامي معدل الفجوة بينهما لثلاثة أضعاف.

ويعكس التقرير التفاوت المتزايد بإطراد بين ما يمكن أن يحصل عليه الشخص العامل في إسرائيل وما يمكن أن يحققه هذا الشخص في البلدان التي تخرج من إسرائيل.

وحذر البروفسور دان بن داود مؤسس ورئيس معهد “شوريش” والمشارك في إعداد التقرير من أن مواصلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتجاهل المستقبل، سيضع البلاد أمام كارثة اقتصادية كبيرة.

وقد عقد نتنياهو مؤخرا بعض الاجتماعات مع وسائل الإعلام الإسرائيلية، مدعيا أن التقارير لا تعكس “ما يشعر به الجمهور”.

وأضاف “أنها صناعة اليأس. حيث يرون البطالة. في حين أنا أرى توظيفا كاملا، فهم يرون الاقتصاد في حالة خراب، وأنا أرى اقتصاد مزدهر. وعندما يشاهدون الاختناقات المرورية، أرى التقاطعات والقطارات والجسور. أرى في إسرائيل قوة عالمية متصاعدة، لكنهم يرونها تقترب من الانهيار”.

ربما يعجبك أيضا